8/28/2012

8/19/2012

رأي | من أحضان “مَاكْ كايْنْ” الى أحضان “مَاكْ دُونالدْزْ” : ياقلبي لا تحزنْ

رأي | من أحضان “مَاكْ كايْنْ” الى أحضان “مَاكْ دُونالدْزْ” : ياقلبي لا تحزنْ:
المشهد التونسي – رأي- كريم السمعلي
هل ينبغي أن ترضى أمريكا على كل حاكم في الوطن العربي لتصبح له شرعية داخلية قبل أن تكون دولية؟ “أمريكا هي الطاعون ..و الطاعون أمريكا” كما يقول شاعر قرننا محمود درويش. فهل يجب دوما الانحناء واعطاء شارات الولاء .. حتى للطاعون؟

أريد أن أوضّح في البدء الى رمـزية عنوان هذا المقال فان كانت أحضان “ماكْ كاينْ” تشير الى واقعة ماديـّـة معروفة الحيثيات فان الأحضان المفتوحة لاستقبال ماكدونالدز هي مجازٌ عمّا يحدث اليوم ممّا يبدو في ظاهره مشاريع تنمية لكنه باطنه مشاريع تخريبية. فمنذ سـافـر السيد حمادي الجبالي الى واشنطن لطمأنة نظامها -عُـرّاب الأنظمة المنهارة- واستقباله للسيناتور ماك كاين أكبر الداعمين للصهيونية  بالأحضان هناك شيىء ما تكسّر في تمثال حلمنا الثوري: حلم التحرّر والعدالة والاستقلال الثاني ومعانقة القيم الأصيلة التي أفسدتها الدكتاتورية بمنظوماتها اللاأخلاقية.  كان ممكنا لتلك الزلـّة أن تمرّ مع موجة تبريرات كتائب التبريـر .. المُـفسـرين أبدا للفعل و نقيضه بنفس الوجاهة السفسطائية. لكن أن تـفتح تونس أحضانها في حكم النهضة لأكبر شركة عابرة للحدود كماكْ دونالزْ فذلك أمر له دلالات كارثية على أكثر من صعيد. وكاتب هذا المقال يعارض بشدة هذا المشروع. وهي ليست معارضة لأيّ استثمار لأنه أمريكي. فلو كانت شـركات كبرى من “سيليكون فالي” قرّرت الانتصاب في تونس لصفـقـنا لها بأيدينا وأقدامنا ان لزم الأمر . أمّا أن يكون أوّل استثمار أمريكي ضخم من نوع التجارة الاستهلاكية عديمة القيمة المضافة  والمتسببة في مشاكل صحيّة بالحجة والبرهان فذلك لا يمكن الاّ أن يدفعنا للامتعاض والتقزّز.

وسوف نتعرض في مقالنا الى مختلف دوافع معارضتنا لهذا القرار وهذا المشروع:

الدوافع الصحية

الأكلة الخفيفة التونسية حرفة مزدهرة منذ القدم أما الأكلة السريعة الأمريكية فهي صناعة ثـقيلة. وكذلك ثقيلة هي تبعاتها على الصحة الآدميّة فما تحمله من دهون ومواد اصطناعية غير مُعلنة هي سمّ بطيئ للصحّة العمومية. اسألوا بيل كلينتون عن عمليات جراحة قلبه المتعددة وما سببها فقد اعترف أنه بالغ في استهلاك الأكلات السريعة وهو نادم على صنيعة بعد فوات الأوان. انظروا كيف أصبحت السمنة في الولايات المتحدة وباءا مُكـلـفا للدولة كما للأفراد وستدركون أن الأكلة السريعة وراءها. ولقد ثبت أن ماكدونالز يُضيف عقاقير ضد القيىء في شرائح الهمبورغر كما ثبت أنه يضيف عقاقير تسبب الادمان في أكلاته – نفس الممارسات التي أدين بها لوبي صنع السجائـر في الولايات المتحدة ذاتها-

” 100 بالمائة لحم بقر” هذا هو الشعار التسويقي للحوم ماكدونالدز، لكن تحليلا مخبريا لنوعية الأنسجة المكوّنة لتلك الشرائح اثبت أن نصيب اللحم (الهبرة) فيها 20 بالمائة فقط أما الباقي فمن الزوائد…زوائد البقر طبعا وبذلك تكون مقولة 100 بالمائة لحم بقر غير خاطئة جنائيا لكنها كاذبة حيثيا. زد على ذلك أن شركة ماك دونالدز بمقايـيسها الصّارمة والدقيقة في مصادر تموينها تستورد كلّ موادها الأولية وتستعمل، دون أي ضوابط من البلد المضيف، ماشاءت من المكونات المعدّلة جينيّا وهو ما دفع بالمناضل جوزي بوفي الى قيادة حركة ضد ماكدونالدز بالذات وأبدع مفهموما جديدا في القاموس العالمي لفن الأكل: الأكلة السيئة (La malbouffe)

الدوافع الاقتصادية

ليس لمشروع انتصاب ماكدونالز ايّة قيمة مضافة اقتصاديا. فجُلّ المكوّنات الخاضعة لمعايير جودة الشركة تُستقدم مثـلجة عبر الاستيراد وكلّ أرباحها ستعود لها بالعملة الصعبة من جيوب مواطنينا ودولتنا. يبقى التشغيل وهو تشغيل لا يتطلب يدا عاملة ماهرة  فهو بالتالي تشغيل يعتمد على الأجور المتدنــّـية (cheap labor) و لا يستعمل يدا عاملة مكثفة اذ أن عمليات اعداد الأكلات وبيعها شبه آلية. فاذا استطلعنا كل المساوىء على الاقتصاد المحلي ستصبح مزيّـة التشغيل هذه منعدمة. فلا غرو أن يَـحْصُل لحرفيّي الأكلة الخفيفة التونسية  ما صار للتجار الصغار مثلا في الضواحي الشمالية لتونس بعد فتح محل “كارفور” في ظل المافيا السابقة. فقوة ماكدونالدز ليست في قيمة اكلتها الغذائية – ماعدى ضمان ارتفاع نسبة الكوليستيرول في الدم – او في مذاقها والاّ لما التجأت لآضافة مضادات القيىء(anti-vomissement).
قوّتها في الاشهار والتسويق الذي تدفع له ميزانيات خيالية يجعل من بضاعتها تبدو عن طريق تـأثـير الصورة كأنها مفتـّحات لدخول جنة الحلم الأمريكي… حلم ليس بمقاس تونس بعد الثورة وهي تكتشف أن من شعبها من يبات في الخلاء و يأكل من الزبالة.

الدوافع الرمـزية

“كوكاكولا تفوّق وتروّق ضد الأفكار الهدّامة” .. هكذا غنى شيخنا الضرير متهكـّما على احدى الماركات العالمية التي تحمل معها نمط عيشها وايديولوجية موطنها الأصلي. قس على ذلك ماكدونالدز المتعاقدة معها تجاريا. فـأن تغـرس شركة، هي رمز الامبريالية العالمية، ساقا لها في تونس فلذك دلالات رمزية عـدّة وليست دلالات هيّنة التداعيات اذ ان الغلبة في الصراع الرمزي (صراع الصورة والحلم ) هي فاتحة الغلبة في بقية المجالات. لقد قامت الثورة لأن حيفا كبيرا تسلــّـط على الفئات الاجتماعية الفقيرة والمحرومة والمهمّشة…تلك الفئات التي ترى اشهار الياغرت والجبن ومواد الاستهلاك في التلفزة دون أن تجد لها سبيلا في واقعها. تلك الفئات التي لا ترى في شاشات تلفزات وطنها الا “القافزين” الذين تتوفر لهم السيارات الفارهة والشقق المفروشة بذوق وهم في حداثة العمر دون عمل و شقاء لكن فقط بفضل “Papa”… هؤولاء صناع الثورة الذين لم ينالوا شيئا من الثروة التي تعود لهم استحقاقا لا مزيّة سيواجهون مدّا جديدا من صور المجتمع الاستهلاكي الجديد الذي لن يكون لهم منه سوى نصيب الحرمان.

الدوافع الاجتماعية

صُورٌ جديدة اذن ستأثث المشهد الاعلاني عن طبقة جديد متأمـركة ترتاد الماكدونالدز – و لحمه ليس حلال على فكرة في انتظار أن تطلع علينا فتوى تحلله – وتعيش شذرات من الحلم الأمـريكي داخل وطنها تونس “وطن العروبة والاسلام” الذي بدأ تفتــّحه على القـُـطر الأمـريكي الشقيق من باب “الهَمْهَامَا” لا من باب العلم والتكنولوجيا. صُورٌ ستعمّـق الفجوة الاجتماعية أكثر فأكثر وتـُـفاقم الاستقطاب بين شباب البانيني “Pannini” والهمبرغر  وشباب “الكفتاجي” و”اللبلابي”. وكأنّ صاحب القرار (1) لم يفهم أن الثورة في بعدها الاجتماعي هي رفض للتمايز المشط بين الطبقات في مجتمع كان دوما مثالا لتقارب طبقاته الاجتماعية ان لم يكن اقتصاديا فـثـقافيا – كسكسي بالقديد و ملوخية في راس العام وعصيدة زقزقو في المولد-.  (2) أنـّه لم يفهم أن حُـمّى الاستهلاك والتــّـداين من أجله و أجل المظاهر هي من صلب احساس الحرمان و الغـربة في الوطن التي أدّت الى صرخة الحريّة والكرامة التي قلبت الطاولة على نظام حاول تدجين مجتمع كامل من خلال التلاعب بالصورة ورمزيّتها والتزوير الآلي لكل الحقائق.
في انتظار “جوزي بوفي” تونسي

لقد كان عملا بطوليا ذلك الذي قام به جوزي بوفي “José Bové”   حين مرّ من موقف المعارضة لانتصاب محل ماك دونالدز الى فعل تفكيك أحد محلاته لما انتصب في مقاطعته الفلاحية بميلو “Millau”  احتجاجا على السياسات التجارية الأمريكية خصوصا فيما يخص حرية التبادل التجاري و تشجيع انتاج وتسويق المواد الفلاحية المعدّلة جينيا ونال على ذلك سنتي سجنا لم تزده الا صلابة و اقتناعا… فهل لنا بمثيله في تونس؟؟؟ أم على أفهام أقفالها ؟؟

8/18/2012

لقضاء التونسي يقر باستقلالية جامع الزيتونة عن الحكومة ويرفض الدعوى ضد الشيخ العبيدي

القضاء التونسي يقر باستقلالية جامع الزيتونة عن الحكومة ويرفض الدعوى ضد الشيخ العبيدي:




أقر القضاء التونسي الجمعة باستقلالية جامع الزيتونة عن الحكومة

وقال المحامي فتحي الخميري رئيس قسم الشؤون القانونية والنزاعات بمشيخة الجامع الاعظم لفرانس برس ان “محكمة تونس الابتدائية رفضت الجمعة دعوى قضائية استعجالية أقامتها وزارة الشؤون الدينية ضد الشيخ حسين العبيدي الذي غير أقفال الجامع ومنع امام جمعة نصبته الوزارة من اعتلاء منبر الزيتونة”.

وأوضح ان القضاء اعتمد وثيقة رسمية مؤرخة في 12 ماي 2012 تنص على أن “جامع الزيتونة مؤسسة اسلامية علمية تربوية مستقلة غير تابعة” للدولة و”تتمتع بالشخصية القانونية” وعلى أن حسين العبيدي هو “شيخ الجامع الأعظم وفروعه” وأن التصرف في الجامع وتنظيمه يعود إلى المشيخة.

وتحمل الوثيقة توقيعات الشيخ حسين العبيدي ووزراء الشؤون الدينية، والتربية، والتعليم العالي والبحث العلمي.

ويقول مراقبون ان الحكومة وقعت في “ورطة قانونية” بعدما أمضى ثلاثة من وزرائها على هذه الوثيقة.

وفي 8 أوت 2012 أصدر الوزراء الثلاثة بيانا مشتركا قالوا فيه ان “مشيخة جامعة الزيتونة تابعة قانونيا لرئاسة الحكومة” وأن “إدارة جامع الزيتونة من حيث تعيين الأئمة والمؤذنين وسائر الاعوان وتنظيم المناسبات والدروس العلمية والتوعوية هي من مشمولات وزارة الشؤون الدينية وتحت إشرافها المباشر”.

وعينت وزارة الشؤون الدينية في جويلية الماضي الدكتور محمد بوزغيبة أستاذ الفقه الإسلامي وعلومه في جامعة الزيتونة التابعة لوزارة التعليم العالي، إمام جمعة في الزيتونة. لكن مشيخة الجامع الاعظم لم تسمح له باعتلاء المنبر وطردته من الجامع في أكثر من مناسبة كان آخرها امس الجمعة.

واتهم حسين العبيدي وزارة الداخلية ب”اختطافه” يوم الجمعة 3 أوت وبالاعتداء عليه بالعنف المادي و”خلع كتفه” لتمكين محمد بوزغيبة من إمامة المصلين عوضا عنه. وأقام العبيدي دعوى قضائية ضد وزارة الداخلية من أجل “الاختطاف” و”الاعتداء بالعنف”.

وقال العبيدي (70 عاما) انه “لم يعامل أبدا مثل هذه المعاملة في وقت الحبيب بورقيبة والمخلوع” زين العابدين بن علي اللذين اتهمهما إسلاميون في تونس ب”معاداة” الاسلام.

وتطالب مشيخة الزيتونة باسترداد “الاوقاف” التابعة للجامع الأعظم والتي انتزعتها السلطات في عهد الرئيس الراحل الحبيب بورقيبة.

وقال حسين العبيدي إن “نصف الأراضي الخصبة في تونس هي أوقاف تابعة لجامع الزيتونة”. ويرجح مراقبون أن تكون مطالبة الجامع باسترداد هذه الاوقاف السبب الرئيسي للخلافات بين مشيخة الزيتونة والحكومة.

8/16/2012

«إيمان بحرون» على رأس مؤسسة التلفـــــــــزة التونسيـــــــــة..

علمت «التونسيـــــة» أن تحويرات هامة ستعرفها مؤسسة التلفزة التونسية خلال الأيام القليلة القادمة حيث ينتظر أن تخلف السيدة إيمان بحرون السيد عدنان خذر على رأس المؤسسة، كما يتردد أن إدارة القناة الوطنية الأولى ستكون من نصيب مفدي المسدي أو عبد العزيز التواتي. كما لم يتم الحسم بين شرف الدين بن سالم وسناء الزروقي لتولي مهمة إدارة القناة الوطنية الثانية

8/14/2012

Un algorithme pour identifier l'origine d'une rumeur ou d'un crime

Un algorithme pour identifier l'origine d'une rumeur ou d'un crime: Un chercheur portugais a créé un système mathématique qui pourrait aussi trouver la source d'un attentat ou encore d'une épidémie.Les épidémiologistes et les policiers vont disposer d'un nouvel outil. Un chercheur portugais de l'Ecole polytechnique fédérale de Lausanne (EPFL), en Suisse, a mis au point un système mathématique qui permet d'identifier l'origine d'une information circulant sur un

متى تستفيق الحكومة حتى لا يشمت فينا أعداء الثورة‎

متى تستفيق الحكومة حتى لا يشمت فينا أعداء الثورة‎:
بقلم الناصر الرقيق


لأول مرة منذ الثورة أعترف أني مصاب بإحباط شديد حيث العديد من المرافق الحياتية التي أراها قد تراجعت ...



حبيب خضر: التصويت على الدستور الجديد في أفريل 2013

حبيب خضر: التصويت على الدستور الجديد في أفريل 2013:
أعلن حبيب خضر المقرر العام للدستور الجديد، الذي يتولى المجلس التأسيسي صياغته أن الدستور "يمكن أن يعرض على التصويت عليه في قراءة أولى في أفريل 2013" ما يعني أنه لا يمكن إجراء الانتخابات العامة المقررة في مارس 2013 في موعدها

8/09/2012

فيق عبد السلام يسلط الضوء على ملف الفساد صلب الوزارة والحركة الديبلوماسية

رفيق عبد السلام يسلط الضوء على ملف الفساد صلب الوزارة والحركة الديبلوماسية:
المشهد التونسي – تونس – وات

سلط وزير الشؤون الخارجية رفيق عبد السلام الضوء خلال ندوة صحفية عقدها صباح يوم الأربعاء بمقر الوزارة على ملف الفساد الإداري والمالي بالوزارة والمعايير المعتمدة في الحركة الديبلوماسية الجديدة إضافة إلى استعراض أبرز نتائج الزيارات الأخيرة التي أداها إلى عدد من البلدان الشقيقة والصديقة.

وأفاد بخصوص ملف الفساد بالوزارة بأنه تم إحداث لجنتين، تعنى الأولى بمقاومة الفساد الإداري والمالي في حين تهتم الثانية بالنظر في التجاوزات المتعلقة بإسناد جوازات سفر ديبلوماسية إلى الرئيس المخلوع وعائلته.

وأوضح أن اللجنة الأولى تمكنت من ضبط 14 ملف فساد (7 ملفات فساد مالي و4 ملفات فساد إداري و3 ملفات فساد مالي وإداري) معلنا أنه سيتم إحالة هذه الملفات إلى وزارة العدل لتحيلها بدورها إلى القضاء لاتخاذ القرارات المناسبة بشأن المتورطين فيها.

وأشار إلى أن القائمة تضم بالخصوص وزيرين سابقين وكاتبين عامين سابقين بالوزارة و17 رئيس بعثة (سفراء وقناصل عامون وقناصل) و3 مديرين عامين سابقين ومكلف بمأمورية سابق و6 محاسبين و4 موظفين إلى جانب تسجيل تورط 4 سفراء وقنصل سابق ومدير سابق وموظفين اثنين في قضية إسناد جوازات سفر ديبلوماسية.

وأوضح الوزير أن الحركة الديبلوماسية ستشمل 33 سفيرا وقنصلين عامين و5 قناصل و38 ديبلوماسيا و12 إداريا و4 موظفي ترقيم و20 موظفا ماليا وعاملين مشيرا إلى أن النسبة الأهم من تعيينات السلك الديبلوماسي ستكون من داخل الوزارة.

وأكد في ذات السياق أن سفير تونس بواشنطن سيعود إلى تونس بعد انتهاء مدته المحددة بخمس سنوات في إطار الحركة الديبلوماسية.

وبين رفيق عبد السلام انه في إطار الإصلاح الإداري والهيكلي لوزارة الخارجية، تم الإتفاق مع الطرف النقابي في تجربة، وصفها بـ”غير المسبوقة” على مكافحة كافة أشكال الفساد الذي قال أنه “استشرى على كافة المستويات” وضبط جملة من المقاييس الموضوعية والمهنية والشفافة لاعتمادها في التعيينات الديبلوماسية القادمة وإحالة قائمة المقترحين اثر ذلك على رئيس الجمهورية للمصادقة عليها.

وأكد أن الوزارة قررت رفع المظالم ورد الإعتبار إلى 16 إطارا وعونا بالوزارة تم طردهم بسبب انتماءاتهم السياسية والفكرية والنظر في إمكانية إدماجهم مجددا صلب الوزارة وإقرار ترقيات استثنائية أو عبر مناظرات داخلية لفائدة عدد منهم فضلا عن إعداد نظام أساسي لأعوان السلك الديبلوماسي والإداري والتقني والقطع مع الإنتدابات العشوائية وتمكين الأعوان من حقهم في تصحيح مسارهم المهني.

وأضاف انه سيتم كذلك مراجعة القوانين الأساسية وقانون الإطار المنظم للوزارة والترفيع في أجور الأعوان المباشرين بالخارج بنسبة تتراوح بين 10 و70 بالمائة وإدماج أعوان المناولة حسب قانون الوظيفة العمومية وإدماج الأعوان الذين تقدموا بمطالب في الغرض (24 عونا) وإرجاع كافة المطرودين الذين تقدموا بطالب في الغرض إلى جانب إيجاد حلول لمسالة استرجاع مصاريف الدراسة بالخارج لأبناء إطارات وأعوان الوزارة.

وتطرق رفيق عبد السلام من جهة أخرى إلى الحركية والديناميكية التي ميزت نشاط الوزارة في الفترة الأخيرة والتي من شأنها أن تدعم علاقات تونس السياسية والإقتصادية مع مختلف البلدان الشقيقة والصديقة مستعرضا أبرز النتائج التي انبثقت عنها الزيارات التي أداها إلى كل من اليابان وروسيا وعن الإجتماع الثالث لمجموعة أصدقاء سوريا بباريس إضافة إلى نتائج زيارته إلى الجزائر ومصر ومشاركته في اجتماع مجلس وزراء الخارجية العرب بالدوحة.

وفي رده على أسئلة الصحافيين عبر الوزير عن استيائه مما اسماه “حرب الإشاعات والأخبار المختلقة” التي تشنها عليه بعض وسائل الإعلام والمواقع الإجتماعية نافيا ما تم ترويجه من أنباء حول سفره إلى السيشال للسياحة وإهداره للمال العام أو قيامه بزيارات خاصة ومتكررة إلى الدوحة أو تدهور علاقته مع رئيس الحكومة المؤقتة حمادي الجبالي مبينا في هذا الصدد أن “علاقته بالجبالي ودية وأنه جزء من الفريق الحكومي لا أكثر” حسب قوله.

كما نفى أن تكون لتونس علاقات “استثنائية” مع قطر مؤكدا على أنها علاقات مماثلة للعلاقات التي تربط تونس ببقية الدول العربية ومؤكدا من جهة أخرى مطالبة تونس المتواصلة باستلام الرئيس المخلوع الذي قال بشأنه إن المملكة العربية السعودية “تعتبره ضيفها”.

وفي خصوص القمة المغاربية أفاد الوزير بان التاريخ الذي تم تحديده لعقدها (10 أكتوبر 2012) ليس نهائيا وبأنه مازال محل تفاوض ملاحظا أن البلدان المغاربية متفقة حول مضامين بيان القمة ومحاورها ومؤكدا انه تم الاتفاق مع الجانبين الجزائري والمغربي “على وضع الخلاف حول الصحراء الغربية جانبا وإعطاء الأولوية لمسائل التنمية والأمن والنقل والتبادل التجاري”.

وأضاف أن العلاقات الجزائرية المغربية “لا تحتاج وسيطا” على حد تعبيره معربا عن الأمل في أن يكون اتحاد المغرب العربي “المظلة الجامعة” لدول المنطقة حتى يتحقق التكامل السياسي والإقتصادي فيما بينها.

أما بالنسبة للملف السوري ومصير العائلات التونسية المقيمة بسوريا واسترجاع جثامين التونسيين الذين قضوا بسوريا، فقد أكد الوزير أن تونس التي قطعت علاقاتها الديبلوماسية مع سوريا ترفض أي تدخل أجنبي فيها.

وأشار إلى أن تونس قامت بدعوة مواطنيها المقيمين بسوريا إلى العودة إلى الوطن وتمت مساعدة البعض ممن وصفهم بـ”ذوي الوضعيات العالقة” على الإنتقال إلى لبنان أو عمان في انتظار عودتهم إلى تونس مضيفا بأن الوزارة لا تملك أرقاما دقيقة فيما يتعلق بعدد التونسيين الذين ذهبوا إلى القتال في صفوف الجيش الحر بسوريا لأنهم سافروا بطرق غير شرعية وهي تسعى بالتعاون مع عدة منظمات على غرار منظمة الصليب الأحمر على نقل جثامين الشهداء التونسيين إلى أرض الوطن.

وفي تعقيبه على سؤال حول وضعية المساجين في العراق ومصير المفقودين في إيطاليا بين رفيق عبد السلام أن تونس تبحث باستمرار مع الحكومة العراقية مسالة إطلاق سراح المساجين التونسيين في أقرب الآجال مشيرا إلى أن الوزارة تكفلت بإرسال عائلات المفقودين إلى ايطاليا للاتصال مباشرة بالهياكل الرسمية والتقصي حول مصير أبنائهم لكن المعلومات ظلت على حد تعبيره “شحيحة”.

وفي ما يتعلق بموضوع تسليم جوازات السفر إلى رؤساء الأحزاب، صرح الوزير أن إسناد جواز السفر الديبلوماسي إلى راشد الغنوشي “ليس إجراءا استثنائيا” لأنه سيتم منحه إلى بقية رؤساء الأحزاب مبينا أن رئيس المجلس التأسيسي هو الطرف المخول له ضبط رؤساء الكتل الذين سيتحصلون على جواز سفر ديبلوماسي.

JO 2012 – Les Aigles de Carthage sortent par la grande porte

JO 2012 – Les Aigles de Carthage sortent par la grande porte: Les Aigles de Carthage sont sortis du tournoi olympique de handball par la grande porte, après avoir livré un match héroique face aux doubles ...

8/07/2012

فاضل موسى: هيئة القضاء العدلي ليست في حاجة الى الاستقلالية باعتبارها مؤقتة

فاضل موسى: هيئة القضاء العدلي ليست في حاجة الى الاستقلالية باعتبارها مؤقتة:
قال رئيس لجنة القضاء في المجلس الوطني التأسيسي فاضل موسى أن الهيئة المؤقتة التي ستشرف على القضاء العدلي هيئة وقتية لذلك فهي ليست في حاجة الى ...



صفاقس: رغم الاستنجاد بالباندية إضرابات الإثنين 6 أوت فاشلة

صفاقس: رغم الاستنجاد بالباندية إضرابات الإثنين 6 أوت فاشلة:
موقع الصحافيين صفاقس


عاشت مدينة صفاقس يوم الإثنين السادس من أوت يوما إستثنائيا … يوما من أيام فرض الإضرابات بقوة ...

دائرة المحاسبات تكشف عن المخالفين للحملة الانتخابية

دائرة المحاسبات تكشف عن المخالفين للحملة الانتخابية: عقوبات مالية لأحزاب وقوائم من بينهم إبراهيم القصاص



كشف مسؤول جدير بالثقة للمصدر أنّ أحزاب الائتلاف الحاكم أو ما يسمّى بالترويكا خالفت (إلى جانب عديد الأحزاب الأخرى أو القائمات الائتلافية أو المستقلة) بعض التراتيب المعمول بها طبقا للمرسوم عدد 91 لسنة والمتعلق برقابة دائرة المحاسبات على تمويل الحملة الانتخابية لانتخابات المجلس التأسيسي.
ويقول مصدرنا إنّ حزب المؤتمر من أجل الجمهورية الذي تزعمه الرئيس المؤقت المنصف المرزوقي تمت تخطئته بعقوبة مالية وقتية

8/06/2012

رئاسة الحكومة تنفي خبر ظهور مرض الطاعون في تونس

رئاسة الحكومة تنفي خبر ظهور مرض الطاعون في تونس:

جاء في بلاغ صادر على الصفحة الرسمية لرئاسة الحكومة ما يلي:

أزمة إتحاد الشُغل : دعوهُم فسيفْترُون

أزمة إتحاد الشُغل : دعوهُم فسيفْترُون:
بقلم : رشيد الكرّاي
موقع الصحافيين صفاقس


يقول رسولنا الكريم صلّى الله عليه وسلّم : لا تجتمع أمّتي على ضلالة , لقناعة في ...



في حوار مع وزير الفلاحة: شكري بلعيد ينسحب برمي المنديل

في حوار مع وزير الفلاحة: شكري بلعيد ينسحب برمي المنديل:
نشب شجار حاد بين زعيم الوطنيين الديمقراطيين شكري بلعيد ووزير الفلاحة محمد بن سالم خلال برنامج حواري بث على قناة "تونسنا". ...

وزارة النقل ستخصم يوم عمل لمن يعتزم الإضراب عن العمل في قطاع النقل

وزارة النقل ستخصم يوم عمل لمن يعتزم الإضراب عن العمل في قطاع النقل:
حسب ما ورد في الصفحة الرسمية لوزير النقل عبد الكريم الهاروني على موقع التواصل الإجتماعى فايسبوك فإن وزارة النقل ستعتبر كل مضرب عن العمل غائبا و ...

من حق المناضلين أن يطالبوا بتعويض ولا لتشويه المناضلين مرتين

من حق المناضلين أن يطالبوا بتعويض ولا لتشويه المناضلين مرتين:
بقلم منجي المازني


تعرض المناضلون أيام الاستبداد إلى كل أنواع الاضطهاد، فمنهم من أدخل السجن وشردت عائلته ومنهم من منع من ...

صفاقس :الإعتداء على صحفي من إذاعة صفاقس من طرف ميليشيات للإتحاد

صفاقس :الإعتداء على صحفي من إذاعة صفاقس من طرف ميليشيات للإتحاد:
موقع الصحفيين صفاقس


تعرّض اليوم الإثنين 06 أوت المنجي عكاشة الصحفي بإذاعة صفاقس إلى إعتداء مجاني من طرف بعض ” البلطجية” ...

8/02/2012

النّخبة التونسية نكبة حقيقية على الديمقراطية

النّخبة التونسية نكبة حقيقية على الديمقراطية:
بقلم الأستاذ أبولبابة سالم


هم فعلا نكبة و ليسوا نخبة على حد تعبير المناضل و الوزير السابق أحمد بن صالح. ...

ارة الصحة تؤكد عدم تسجيل أي حالة إصابة بجرثومة الكوليرا لدى الإنسان

وزارة الصحة تؤكد عدم تسجيل أي حالة إصابة بجرثومة الكوليرا لدى الإنسان:
المشهد التونسي- تونس- وات

اكدت وزارة الصحة عدم تسجيل أي حالة  إصابة بجرثومة الكوليرا  لدى الإنسان خلافا لما تناقلته بعض صفحات  التواصل الاجتماعي، مشيرة الى انه تم بالفعل تسجيل وجود جرثومة  الكوليرا بعينة واحدة من مياه محطة التطهير برادس مليان خلال شهر  جوان 2012  الا ان هذه الحالة هي حالة معزولة في الزمان والمكان،  وقد تبعها إنجاز التدخلات اللازمة للتحكم في الوضعية البيئية  المرتبطة بها
وقالت الوزارة، في بلاغ لها يوم الاربعاء، ان هذا النوع من  البكتيريا وغيره من بكتيريات أخرى محل متابعة من طرف المصالح  المختصة بوزارة الصحة. وقد تم  في هذا الإطار أخذ عينات من  المياه المستعملة بصفة منتظمة ومكثفة للقيام بالتحاليل المخبرية  اللازمة.
وشدد بلاغ الوزارة على ان مثل هذه الحالات لا تمثل خطرا على الصحة  العامة، كما يؤكد ذلك الوضع الوبائي الذي يتميز بغياب حالات  الإصابة بالكوليرا لدى المتساكنين وذلك منذ سنة 1982 .
وافاد ذات البلاغ أنه تم اكتشاف حالة مماثلة لما تم تسجيله بمحطة رادس مليان بحوض تجميع المياه المستعملة المعالجة المعدة لري ملعب الصولجان بالقنطاوي بسوسة خلال شهر أفريل 2011  وتم آنذاك اتخاذ الإجراءات الوقائية اللازمة ولم تسجل أي حالة  مرضية لدى الإنسان إثر هذه الحادثة.
واوضحت وزارة الصحة في نفس البلاغ انه في نطاق الوقاية من الأمراض  المنقولة عن طريق المياه، تقوم المصالح المختصة بوزارة الصحة  بالمراقبة الصحية للمياه بمختلف أنواعها بما في ذلك مياه الشراب  بالوسطين الحضري والريفي والمياه المعلبة ومياه السباحة والمياه المستعملة الخام والمعالجة.
وبحسب بلاغ الوزارة، فان نظام المراقبة الصحية للمياه المعتمد من  طرف مصالح الصحة والذي يتميز على وجه الخصوص بالمراقبة  الجرثومية المكثفة، يمكن من تشخيص الاخلالات والوقوف على العوامل  التي قد تساهم في تدهور نوعية المياه بما في ذلك وجود بعض  الجراثيم ذات الاهتمام الخاص الشيء الذي يساعد على اتخاذ  الإجراءات التصحيحية والوقائية اللازمة.

نسبة ضعيفة لإضراب قطاع الصحة بصفاقس تتراوح بين10 و20 بالمائة

نسبة ضعيفة لإضراب قطاع الصحة بصفاقس تتراوح بين10 و20 بالمائة:
أفاد سامي خروف المدير الجهوي للصحة بصفاقس أن إضراب قطاع الصحة الذي دعت إلى تنفيذه الأربعاء الهيئة الإدارية للاتحاد الجهوي للشغل بالجهة، بسبب عدم الإفراج عن نقابيي المستشفى الجامعي الهادي شاكر، سجل نسبة مشاركة إجمالية تراوحت مابين 10 و20 بالمائة...