2/27/2013

مراسل قناة فرنس 24 تحرف تصريحات علي العريض

مراسل قناة فرنس 24 تحرف تصريحات علي العريض:
قام مراسل القناة الفرنسية 24 بتحريف تصريحات وزير الداخلية علي العريض خلال الندوة الصحفية التي عقدها اليوم الثلاثاء في

التحيّل ... عفوا، التحول الديمقراطي في تونس

التحيّل ... عفوا، التحول الديمقراطي في تونس:
بقلم المهندس شكري عسلوج

تتحول الدعابة والنكتة في ظل انسداد الآفاق وتلاشي الآمال إلى صمام أمان الشعوب المقهورة والمغلوبة على ...

2/26/2013

2/24/2013

المتسوّل و بائع المعدنوس

المتسوّل و بائع المعدنوس:
حسان لوكيل

في العادة نجد من يتسوّل أمام المساجد و قرب محطات الميترو و في الساحات العامة لكن أن تجد متسوّلا يخاطبك عن طريق ...

التشكيلة الوزارية الأولية لحكومة علي العريض

التشكيلة الوزارية الأولية لحكومة علي العريض:
نشرت قناة "المتوسط" قائمة بأسماء الوزراء في التشكيلة الأولية لحكومة علي العريض وهي كالآتي

2/20/2013

2/18/2013

تدخل فرنسا يشوه ثورتنا


كاتب تونسي: تدخل فرنسا يشوه ثورتنا
استهل سامي إبراهيم، وهو كاتب تونسي وناشط حقوقي، مقاله بصحيفة غارديان بأنه على الرغم من استقلال تونس عن فرنسا عام 1956 فإن السياسيين والإعلام الفرنسي ما زالوا يتدخلون في الشؤون الداخلية للبلاد.

وقال إن التونسيين حرقوا العلم الفرنسي للمرة الأولى في الشوارع منذ الاستقلال. ووقف المتظاهرون في ذكرى ثورة 14 يناير/كانون الثاني على بعد أمتار من السفارة الفرنسية يصيحون "اخرجوا"، لكن لم يكن النداء موجها هذه المرة للرئيس السابق زين العابدين بن علي، بل لفرنسا.

وأشار الكاتب إلى أنه خلال ثورة 2010 طالبت ميشال آليو ماري وزيرة الخارجية الفرنسية في حكومة ساركوزي فرنسا بدعم بن علي لقمع المظاهرات ضده. وقال إنه في ظل حكم الرئيس الاشتراكي الجديد فرانسوا هولاند يبدو أن فرنسا لم تتعلم من أخطاء آليو ماري. ولعدة أسابيع شنت وسائل الإعلام الفرنسية ما رأى فيه بعض التونسيين حملة لتشويه وذم تونس ما بعد الثورة.

وقال إن الأمور بلغت ذروتها بعد نقاش على التلفاز عن اغتيال المعارض شكري بلعيد عندما أعلن وزير الداخلية الفرنسي مانويل فالس أن تونس لم تكن نموذجا للربيع العربي بسبب "دكتاتوريتها الفاشية الإسلامية" بقيادة جماعة الإخوان المسلمين والسلفيين التي شكلت تهديدا للحقوق والحريات في بلد يبعد ساعتين فقط بالطائرة عن فرنسا. وأضاف أن فرنسا لم تتمكن من التغاضي عن هذا الأمر وستدعم العلمانيين والحداثيين ضد من أسمتهم "الظلاميين".
وعلق إبراهيم بأن ملاحظات فالس تزامنت مع حملة سياسية داخل البلاد استغلت اغتيال بلعيد للدعوة إلى إسقاط الحكومة المنتخبة وتنصيب هيئة غير منتخبة مكانها. حتى إن رئيس الوزراء التونسي السابق باجي قائد السبسي دعا إلى حل المجلس التأسيسي المنتخب على أساس أنه فقد شرعيته، للسماح لمجلس خبراء بتولي مهمة إعداد مسودة دستور البلاد.

وفي خضم هذا التوتر الداخلي، أعطى التحيز الصارخ لوزير الداخلية الفرنسي تجاه جزء من المشهد السياسي التونسي الانطباع بأن فرنسا تسعى لفرض اختياراتها على جمهور الناخبين التونسيين. ويبدو أن الساسة الفرنسيين لا يفهمون أن الانتقال إلى الديمقراطية يتطلب وقتا وجهدا يشمل إعادة هيكلة مؤسسات الدولة واستئصال الفساد وإقامة نظام عدلي.

ومنذ البداية لم تظهر فرنسا ثقة في الأحزاب الحاكمة أو الشعب التونسي. ومنذ انتخابات أكتوبر/تشرين الأول تجاهل المسؤولون الفرنسيون صراحة اختيارات الشعب بتقديم الدعم اللوجستي والمعاملة التفضيلية لرموز المعارضة. وهذا يخالف البروتوكول الدبلوماسي.

وتساءل الكاتب كيف لنا أن نفهم السياسة الخارجية الفرنسية فيما يتعلق بتونس؟ وقال إن باريس أصيبت بخيبة أمل من إحجام الحكومة التونسية عن القيام بمزايدتها. والتونسيون (على عكس الجزائريين) رفضوا فتح أجوائهم لتدخل القوات الفرنسية في مالي والحكومة التونسية أصدرت بيانات تعارض التدخل الأجنبي.

وبإمعان النظر في العلاقات الفرنسية التونسية سيتكشف أيضا دور النخبة الفرنكفونية التونسية، التي تعتمد عليها فرنسا في فهمها للسياسة التونسية. وهذه النخبة هي تابعة لفرنسا سياسيا وثقافيا إلى حد أن بعض أعضائها طالبوا بالتدخل المباشر لإنقاذ البلاد.

وقال إبراهيم إن معظم التونسيين يتطلعون إلى نموذج حداثي تتبنى فيه قيم الحضارة الإسلامية نظام حقوق عالمية. لكن هذا جهد ثقافي وتعليمي وسياسي ومدني يجب على الساسة والعلماء التونسيين والمجتمع المدني والمؤسسات في الجمهورية الوليدة أن يقوموا به بأنفسهم.

وقد استغرقت فرنسا أكثر من قرن لبناء ديمقراطيتها بعد الثورة الفرنسية. فهل تنكر على التونسيين نفس حق تقرير المصير؟
المصدر:غارديان + الجزي

2/15/2013

نصر الدين بن حديد: السبسي أتى بالتكنوقراط فتحولوا الى زعماء سياسيين فيما بعد وليس من المصلحة ...

نصر الدين بن حديد: السبسي أتى بالتكنوقراط فتحولوا الى زعماء سياسيين فيما بعد وليس من المصلحة ...:
قال الاعلامي نصر الدين بن حديد خلال استضافته في برنامج حواري على القناة الوطنية الثانية أنه ليس من مصلحة تونس اعادة

التكنوقراط لادارة السياسات الثورية؟

التكنوقراط لادارة السياسات الثورية؟:
محمد يوسف
ناشط ومحلل سياسي


بعد شيوع الجدل حول جدوى التكنوقراط والكفاءات الوطنية والشخصيات السياسية والحزبية , لعله من ...

في اليابان

‎1- في اليابان تدرس مادة من أولى ابتدائي إلى سادسة ابتدائي اسمها "طريق إلى الأخلاق" يتعلم فيها التّلاميذ الأخـــــــــــلاق والتعامـــــــــــــل مع النـــــــــــــــاس..!!

2- لا يوجد رسوب من أولى ابتدائي إلى ثالث متوسط، لأن الهدف هو التربيـــــــــــــــــــــة وغرس المفاهيم وبناء الشخصيّــــــــــــــــة، وليس فقط التعليم والتلقين..!!

3- اليابانيون، بالرغم من أنهم من أغنى شعوب العالم، ليس لديهم خدم، فالأب والأم هما المســــــــــــــؤولان عن البيت والأولاد..!!

4- الأطفال اليابانيون ينظفون مدارسهم كل يوم لمدة ربع ساعة مع المدرسين، مما أدى إلى ظهور جيل ياباني متواضــــــــــــــع وحريص على النظافة..!!

5- الأطفال في المدارس يأخذون فرش أسنانهم المعقمة، وينظفون أسنانهم في المدرسة بعد الأكل، فيتعلّمــــــــــــــون الحفـــــــــــــاظ على صحتهم منذ سن مبكرة..!!

6- مديرو المدارس يأكلون أكل التّلاميذ قبلهم بنصف ساعة للتأكد من سلامته، لأنّهم يعتبرون التلاميذ مستقبـــــــــــــل اليابان الذي تجب حمايته..!!

7- عامل النظافـــــــــــــــــة في اليابان يسمى "مهندسا صحيا" براتب 5000 إلى 8000 دولار أمريكي في الشهر، ويخضع قبل انتدابه لاختبارات خطية وشفوية..!!

8- يمنع استخدام الجوال في القطارات والمطاعم والأماكن المغلقة، والمسمى في الجوال لوضعية الصامت هي كلمة: "أخـــــــــــــــــــــــــــــــــــلاق"..!!

9- إذا ذهبت إلى مطعم بوفيه في اليابان ستــــــــــــــــــلاحظ أنّ كلّ واحد لا يأخذ من الأكل إلاّ قدر حاجتـــــــــــــــه، ولا يترك أحد أيّ أكل في صحنـــــــــــه..!!

10- معدل تأخـــــــر القطـــــــــــــارات في اليابان خلال العام هو 7 ثوان في السنة، لأنّه شعب يعرف قيمة الوقت، ويحرص على الثواني والدقائق بدقة متناهية!!

إسلام 35 من كبار القساوسة وتسريب انجيل يحمل اسم نبينا الكريم عليه السلام وراء استقالة البابا.

مفكرة الاسلام
 
 كشف الباحث السعودي في مقارنات الأديان وشؤون التنصير والفاتيكان، عصام مدير، الأسباب الحقيقية لاستقال بابا الفاتيكان الذي أعلن اعتزامه الاستقالة، الأمر الذي هّز الأوساط الكاثوليكية في العالم، كأول بابا يقدم على ذلك منذ 6 قرون.

وقال مدير عبر حسابه على "تويتر": إن ما يكشفه من الأسباب الحقيقية لاستقالة بندكت السادس عشر يذاع لأول مرة ؛ وقال مدير إن "أهم أسباب استقالة البابا بعد فضائح قساوسته: تسريب وثيقة فاتيكانية لإنجيل قديم فيه اسم الرسول صلى الله عليه وسلم، كما أنه "يوجد حالياً في الفاتيكان ثلاثة ممن يكتمون إسلامهم وظل بابا روما يحاول معرفتهم ؛ وأحدهم مسئول عن تسريب وثائق تدين الفاتيكان والبابا أحد هؤلاء الذين أسلموا، وآثر المجاهرة بإسلامه انتقل إلى جنوب إفريقيا حيث يقيم هناك، بلد الشيخ أحمد ديدات رحمه الله والذي كان سبباً في إسلامه".

وأعلن مدير تحديه رجال الفاتيكان، واستعداده لمواجهه إعلامية على الهواء مباشرة معهم ؛ مؤكداً أن المرض ليس سببًا مقنعًا للاستقالة، حيث كان سلفه يوحنا بولس الثاني أشد مرضًا ولم يستقل.

يشار إلى أن "مدير" كان قد تحدى الفاتيكان "لتكذيب خبر إسلام 35 أسقفاً وقسيسا من كبار رجالاته (أكثرهم كتم إسلامه خشية على حياته واستقال أو أقيل من الفاتيكان)، والتزم البابا وقساوسته الصمت لأكثر من 6 سنوات، وظل الفاتيكان عاجزاً حتى الان عن تكذيب الخبر، ثم استقال البندكت".

وأضاف مدير ان " بابا روما قد حاول التغطية على إسلام هؤلاء بافتعال ضجة من خلال تصريحاته المسيئة للرسول وللاسلام في 2006م ، فانقلب السحر على الساحر ، واستقال أخيراً
وأشار مدير إلى أن مخابرات الفاتيكان تفتش عن تلك الوثيقة التي لا يعلم أحد إلى الآن في يد من وقعت لكن المؤكد أن بابا روما فقدها وقرر أن يفقد معها منصبه فوراً".

ويؤكد مدير ” وجود صدور مذكرات إيقاف والقبض على البابا في عدة دول لو زارها كبريطانيا بسبب تورطه في التغطية على اعتداءات جنسية لقساوسته على غلمان موضحاً أن ” سلسلة من الانهيارات والفضائح والهزائم أمام الدعوة الاسلامية واكتساح الإسلام وتعداد المسلمين الذي فاق الكاثوليك مما اشتكى منه البابا المستقيل”.

واختتم مدير "أحث الدعاة والعلماء لتوظيف الحدث بقوة وأمانة لإخراج الكاثوليك من عبادة البابا وقساوسته إلى عبادة رب العباد".

2/14/2013

خبير سياسي في الجزيرة : السبسي كلف منسقا امنيا فرنسيا له علاقة بإسرائيل لإصلاح الداخلية

خبير سياسي في الجزيرة : السبسي كلف منسقا امنيا فرنسيا له علاقة بإسرائيل لإصلاح الداخلية:
فجر احد الخبراء السياسيين والأمنيين معلومات خطيرة في حوار في قناة الجزيرة بعد ان اعلن ان زعيم حزب نداء تونس الباجي قائد

السفير التونسي بفرنسا عادل الفقيه: الشعب التونسي يختار طريقه بنفسه مرة أخرى

السفير التونسي بفرنسا عادل الفقيه: الشعب التونسي يختار طريقه بنفسه مرة أخرى:
قال السفير التونسي بفرنسا عادل الفقيه في تصريح للقناة الفرنسية ان الشعب التونسي يختار طريقه بنفسه مرة أخرى بعد حادثة اغتيال شكري بلعيد. ...

قيادات أمنية عليا : وسائل إعلام تنشر معلومات خاطئة لبث الفتنة

قيادات أمنية عليا : وسائل إعلام تنشر معلومات خاطئة لبث الفتنة:
أكدت قيادات أمنية في مؤتمر صحفي بثت في صفحات التواصل الاجتماعي الفايسبوك ان وسائل الإعلام لعبت دورا سلبيا في الأحداث

سالم الأبيض: هناك 3 جهات تقف وراء اغتيل بلعيد

سالم الأبيض: هناك 3 جهات تقف وراء اغتيل بلعيد:
قال استاذ علم الاجتماع السياسي سالم الأبيض في حوار خص به قناة '' تونسنا'' أن هناك ثلاثة جهات يمكن أن تقف وراء اغتيال بلعيد

نائبة عن حركة النهضة للمعارضة: واهم من يعتبر الحكومة الحالية فاشلة

نائبة عن حركة النهضة للمعارضة: واهم من يعتبر الحكومة الحالية فاشلة:
قالت النائبة عن حركة النهضة منيرة عمري في كلمتها في المجلس الوطني التأسيسي ان بعض أطياف المعارضة مازالت في حالة وهم

المرزوقي : تونس "امتصت صدمة" اغتيال بلعيد

المرزوقي : تونس "امتصت صدمة" اغتيال بلعيد:

صرح رئيس الجمهورية المنصف المرزوقي في مقابلة مع صحيفة فرنسية نشرت الخميس ان تونس "امتصت صدمة" اغتيال المعارض شكري بلعيد واكد ضروة تبني دستور يحدد عدد الولايات الرئاسية باثنتين.

2/13/2013

محافظ البنك المركزي التونسي: تمّ رصد عمليات تهريب أوراق مالية إلى الخارج

محافظ البنك المركزي التونسي: تمّ رصد عمليات تهريب أوراق مالية إلى الخارج:
قال محافظ البنك المركزي التونسي الشاذلي العياري خلال جلسة عقدتها لجنة المالية والتخطيط والتنمية بالمجلس التأسيسي، أمس الثلاثاء، إنّه تمّ رصد عمليات تهريب للأوراق النقدية التونسية خارج البلاد، محذرا من أنّ ذلك يساهم في ارتفاع نسبة التضخم في تونس.
..

"رابطة حماية الثورة" ستفتح فرعا لها في قطر!!! (خاص)

"رابطة حماية الثورة" ستفتح فرعا لها في قطر!!! (خاص):
علم المصدر من أطراف داخل "رابطة حماية الثورة" أنها تتجه لإحداث فروع لها خارج البلاد مثل قطر وكندا وهولندا وألمانيا. وقالت مصادرنا إنّ فتح مثل هذه الفروع لا يتطلب إجراءات معقدة...

كونية إعلان حقوق الإنسان، حقائق ومؤاخذات

كونية إعلان حقوق الإنسان، حقائق ومؤاخذات:
بقلم حاتـــم الكسيــبـي

اعلم أنّ الإنسان كائن ميّزته كافّة الشّرائع والحضارات وجعلت منه العالم والمعلّم والمتعلّم. ...

عبد الرؤوف العيادي: مسيرة الثورة تقتضي حكومة سياسية وليس حكومة تكنوقراط

عبد الرؤوف العيادي: مسيرة الثورة تقتضي حكومة سياسية وليس حكومة تكنوقراط:
قال زعيم حزب الوفاء للثورة عبد الرؤوف العيادي في تصريح بث في صفحات التواصل الاجتماعي الفايسبوك "ان حكومة التكنوقراط التي

السجن 10 سنوات لرئيس المخابرات الإيطالية بسبب خطف إمام مسجد

السجن 10 سنوات لرئيس المخابرات الإيطالية بسبب خطف إمام مسجد:
قضت محكمة إيطالية بسجن الرئيس السابق للمخابرات الإيطالية عشر سنوات الثلاثاء لخطف إمام مصري لأحد المساجد في عملية تمت بتنظيم من الولايات المتحدة. ...

فهمي هويدي : اللعب على المكشوف فى تونس

فهمي هويدي : اللعب على المكشوف فى تونس:
فهمي هويدي
\"الشروق\"


اللعب فى تونس أصبح على المكشوف. ...

كنت ناصريا .. فاهتديت


أحد الصحفيين (والاعلاميين) الناصريين، والذى يعف قلمى عن ذكر اسمه، لكنه يقدم برنامج توك شو (بمفرده) خلفا لسيدة زوجها صاحب قناة (التيت) للرقص، قال هذا الصحفى: "ما أحوجنا لعبدالناصر فى ظل الخضوع والإذعان الذى نعيش فيه".
   إنه يتحسر على عهد عبدالناصر، مثله مثل أغلبية رموز الصحافة والإعلام والسياسة فى مصر الآن، بل أصبح إعلامنا فجأة كله ناصرى التوجه، رغم أنه قبل سنوات كان ذلك يعد من قبيل التهم التى يتعرض أصحابها للاضطهاد، وأنا هنا بصفتى من الذين انتموا لهذا التيار سنوات طوال مغيبا متعاميا عن الحقائق، لابد أن أبرىء ذمتى أمام الله أولا ثم أمام الدنيا كلها، فلقد اكتمل عقلى، ونضج فكرى، واهتديت بفضل الله تعالى إلى أننى كنت ضالا فاستفقت وهدانى الله الذى ما كنا لنهتدى لولا أن هدانا، وأحمد الله أنى قد استفقت قبل لقائه، مؤكدا على أننى لا أنتمى لأى أحزاب أو جماعة أو ائتلاف، ولن يحدث هذا أبدا.
   لقد عشت ردحا من عمرى وأنا مثل هؤلاء أرى فى عبدالناصر زعيما استثنائيا لن يأتى الزمان بمثله، فلما تقدم بى العمر وازددت نضوجا واتسعت دائرة مداركى ومعارفى، وأخذتنى هواية البحث والتنقيب فى تاريخ الأمة، رأيت ما لم أره فى زمن (المراهقة المعرفية) من سلبيات وجرائم، جعلتنى أنزل بعبدالناصر من على قمة التمجيد إلى أسفل درجات التحقير، وبدأت أرى حقيقة ما غاب عنى خلال عهد الهزائم والانكسارات، وقتما كان يجلس على قيادة الجيش شخصا أرعنا هوايته مجالسة المومسات، وكل وقته ضائع بين الخمر والنساء.
   عبدالناصر بنى المصانع وأقام المشاريع والشركات، لكنه بناها على أطلال المصانع والشركات التى أممها وانتزعها من أصحابها، والسؤال: ماذا لو أقدم الرئيس محمد مرسى اليوم على تأميم كل المصانع التى يملكها رجال الأعمال ـ وأغلبهم لصوص ـ وفتح أبواب هذه المصانع لتكون ملجأ لكل المتعطلين فيقبضون رواتب بلا عمل، ونفرح أياما بذلك، ثم نبكى سنينا بعدما تخرب هذه المصانع مثلما خربت مصانع ناصر وانهارت من داخلها لأنها تحولت إلى مأوى لكل المتعطلين الغير فاعلين؟.
   بعد قيام ثورة يوليو عام 1952 قدم عبد الناصر القرابين (من لحم الوطن) للغرب لينال رضاءهم، فبدأت حكومتة المفاوضات مع بريطانيا حول السودان فى 20 نوفمبر سنة  1952، وانتهت فى 12 فبراير سنة 1953، وقبل التفاوض مع الانجليز على الجلاء عن مصر، وكان هذا التصرف مقابل أن يختفى اللواء محمد نجيب عن صدارة المشهد، ويصبح عبدالناصر (34 سنة) هو رئيس وزعيم أكبر دولة عربية، وكان الثمن هو التخلى عن السودان التى كانت كانت جزءً من مصر، وفى أواخر سنة  1953، أجريت انتخابات برلمانية فى السودان صورية برعاية انجليزية، وتم سحب القوات المصرية من السودان عام1955 ، وهى جريمة تستحق المحاكمة بتهمة الخيانة العظمى، لأنه فرط فى ثلاثة أرباع الوطن.
   ولم يقف الأمر عند هذا الأمر، بل لعب دورا قبيحا بعد ذلك، فساعد فى تسليح المتمردين بجنوب السودان، الذين انفصلوا بدورهم هم الآخرين فى دولة جديدة عام 2010 برعاية حسنى مبارك والبشير والقذافى، رغم أن هذه الأراضى كانت خاضعة للسيادة المصرية منذ عام 1838م، ويرفع عليها علم مصر.
   ومع اتساع دائرة البحث، اكتشفت أمورا رهيبة، فالزعيم الذى صدع رؤوسنا عن القومية العربية (وهى فى حقيقتها دعوى استعمارية خبيثة) كان يساعد ويدعم المتمردون الأكراد ضد العراق، وأيضا كان يدعم الهند ضد باكستان المسلمة، ويدعم اليونان ضد تركيا المسلمة، ويدعم الروس ضد دول الاتحاد السوفيتى الاسلامية .. فيا لهول ما اكتشفته متأخرا.
  فى كل صراع يكون فيه الاسلاميون طرفا، نجد عبدالناصر يقف مع الطرف الآخر ضد الاسلاميين، فقد كان دوره محددا وواضحا، وهو مناهضة المد الاسلامى، تحت دعاوى (القومية العربية) تارة، أو تحت شعارات التقدم والنهوض وغيرها.
   راجعوا معى عهد عبدالناصر من خلال الصحف والسينما، ستجدون فى عهده كانت صور أغلفة المجلات مخصصة للعاريات العاهرات، وفى أفلام الخمسينيات والستينيات سنرى كيف كانت النساء يرتدين ملابس فوق الركبة بشبر أو أكثر، وكان إعلام الدولة موجه لنشر هذا الانفلات ورعايته وتشجيعه ونعته بالتقدم والتحرر، فأسس لهذه الموجه من الانفلات الأخلاقى التى تشهدها البلاد حاليا.
   بعد مصرع السفاح محمود سليمان الذى روع مصر وقتها، خرجت جريدة الأخبار يوم 10 ابريل سنة 1960 بعنوان رئيسى كبير يقول:
   مصرع السفاح
   عبدالناصر فى باكستان
   دون أن يقوم سكرتير التحرير التنفيذى بوضع خط يفصل بين السطرين، رغم أن السطر الأول كان بالأسود والثانى كان بالأحمر، إلا أن عبدالناصر قرأ الخبر على أنه هو الذى لقى مصرعه فى باكستان، وأنه أيضا هو السفاح، فغضب الزعيم (الديمقراطى) بشدة وأصدر قرارا تاريخيا بتأميم الصحافة فى الثالثة فجرا، ونفذ القرار بأسلوب الانقلابات العسكرية، ثم زرع فى كل جريدة رقيب من أسافل الضباط المبتزين اللصوص.
   وفى عهده حدث انهيارا صخريا أثناء العمل فى مشروع السد العالى، ولقى 300 مهندس وفنى وعامل مصرعهم، فأمر بعدم نشر الخبر، لكن جريدة الجمهورية نشرته على سبيل السهو، فتم إقالة رئيس تحريرها.
   لقد شاهدت ـ على قناة خاصة ـ فيلم (الكرنك) يوم الأربعاء الماضى، وكأنى أشاهده لأول مرة، رغم أنى شاهدته قبل ذلك مرارا لكنى كنت لا أهتم بمحتواه وأظنه افتراءات، شأن كل الافلام التى صورت لنا ما كان يجرى من انتهاكات بشعة للحريات والحياة الخاصة للمواطنين، ومن هذه الأفلام: امرأة من زجاج، طائر الليل الحزين، العرافة ... إلخ، شاهدت فيلم الكرنك فى هذه المرة بعيون الانسان العادى المنزه عن الهوى، ورايت كيف نجح السيناريست ممدوح الليثى فى نقل صورة حقيقية لتلك الأيام، وكدت أبكى وأنا أرى فى أحد المشاهد كيف كان الطيران الاسرائيلى يضرب العاصمة والمدن المصرية فى ذات اللحظة التى كان فيها زبانية السجن الحربى من ضباط وعساكر يجلدون خيرة الشباب المصرى بالكرابيج، ويرفعون عليهم رشاشاتهم لأنهم صرخوا فيهم وقالوا لهم: اتركونا نخرج نحارب عن بلدنا، فكان الرد مزيدا من الضرب والتعذيب على أصوات قنابل الطائرات الاسرائيلية التى تنفجر على بعد أمتار منهم (!!)، فى السابق كنت لا أصدق هذا، لكنى مع البحث والتحرى، مع التدقيق والتمحيص فى كل ما كتب، وكل ما قيل، تيقنت من صحة كل هذه الوقائع.
   لقد وضع عبدالناصر مادة فى دستور 1956 تحصن كل قراراته السابقة واللاحقة من الطعن عليها أمام القضاء، وأرسل احد غلمانه (الرائد سعد زايد) ليضرب فقيه فقهاء القانون فى مصر والعالم العربى الدكتور عبدالرازق السنهورى، يضربه بالحذاء فى مبنى مجلس الدولة الذى تأسس على أكتافه، وكافأ عبدالناصر سعد زايد فيما بعد فجعله محافظا للقاهرة، وفى عام 1969 كانت مذبحة القضاء، حيث تم إبعاد نصف مستشارى محكمة النقض، وتشريد ثلث قضاء مصر فى وظائف غير قضائية.
      الزعيم حل مجلس نقابة المحامين عام 1954، بعد أن اجتمعت جمعيتها العمومية فى 26 مارس 1954، وطالبت الجيش بأن يعود لثكناته، فأقدم الزعيم على سابقة (تنضم لكومة سوابقه)، بحل مجلس النقابة، وعزل النقيب عبدالفتاح الشلقانى، وتعيين عبدالرحمن الرافعى نقيبا للمحامين، وهو المؤرخ الذى أفرط فى مديح الثورة وقادتها، ولما قبل التعيين كنقيب للمحامين بالمخالفة لكل الأعراف والقوانين، سقط من نظر الكثيرين.
   لقد كانت مصر قبيل ثورة 52 واحة للديمقراطية، حيث الأحزاب المختلفة والصحف والمنابر، فلما جاء الزعيم حل كل هذه الاحزاب، وشكل تنظيما واحدا تحت مسميات مختلفة، مهمته الهتاف وتأليف الشعارات، حتى عند الهزائم والنكبات.
   الزعيم هو الذى ابتدع نسبة 99.999% موافقون على أى استفتاء أو انتخابات تتم بشكل صورى، استلم مصر وحدودها فى الجنوب تضرب عند اثيوبيا، وحدودها الشرقية نهاية حدود قطاع غزة، فتركها دون السودان، ودون غزة، ودون سيناء، والعدو الاسرائيلى على بعد 50 دقيقة من القاهرة. 
   ترك مصر بعدما أسس لحكم عسكرى مستبد غاشم، مزق الوطن فتركه أشلاء، وترك جيشا مدمرا، وشعبا خانعا خائفا.
 والحديث عن كوارث الزعيم لا ينتهى، ولذا فإنى أعلن ندمى على كل كلمة مديح وإشادة له ولعهده، وأعتذر لكل من هاجمته بضراوة من الكتاب والمفكرين العظام الذين انتقدوا عهد الزعيم، وعلى رأسهم المرحوم المفكر الكبير الدكتور مصطفى محمود، فى أعقاب مقال له بجريدة أخبار اليوم عام 1987 بعنوان "يسقط اليسار"، فقد كان محقا، وكنت أنا متجنيا على المفكر الكبير حينما رددت عليه بتحقيق صحفى مثير فى جريدة "صوت العرب" بعنوان "شربة الشيخ مصطفى محمود"، وأعتذر لكل من ناصبته العداء يوما ما بسبب دفاعى عن زعيم النكبات والهزائم. 
salahelemam@hotmail.com

2/12/2013

أكاديمي تركي: المشهد التركي القديم يتكرر في تونس


أكاديمي تركي: المشهد التركي القديم يتكرر في تونس

أكد "أرغون يلدريم" أستاذ علم الاجتماع، بجامعة "يلديز تكنيك" التركية، أن حادثة مقتل المعارض التونسي "شكري بلعيد"، تشبه اغتيالات مماثلة ارتكبت في تسعينات القرن الماضي بتركيا

وأوضح " يلدريم" ، أن تركيا شهدت في الماضي مظاهرات ردد خلالها شعارات ضد الشريعة الإسلامية، وتحذر من خطر زوال العلمانية في البلاد، نظمت من قبل جهات "علوية"، و"يسارية"، وبعض التيارات الأخرى، الأمر الذي يشبه ما يحدث حاليا في تونس البلد، الذي انطلق منه الربيع العربي.

ورأى الأستاذ أنه جرى استنفار النخب العلمانية المثقفة والمؤيدة للغرب، ضد الإسلام، مشيرا أن الإغتيالات السياسية هدفها انتاج سياسة الخوف، لمنع زوال شرعية النخب القديمة التي كانت ممسكة بالسلطة قبل الثورة، والتي لا ترى أملا في العودة إلى الحكم بالوسائل الديمقراطية.

وأضاف يلدريم، أن النخب العلمانية في عهد النظام التونسي السابق، والمتعاونة مع الغرب وفرنسا خاصة، أصيبت بخيبة امل بعد الثورة، معللا ذلك بأنها بدأت تفقد امتيازاتها السابقة، الأمر الذي اثار حفظيتها.

ولفت يلدريم إلى خسارة النخب السابقة في بلدان الربيع العربي مكتساباتها مع قدوم الثورات، وباتوا في صفوف المعارضة الغاضبة ضد الإدارات الجديدة، مشيرا أن ترسخ المعارضة الديمقراطية لا يتم بين ليلة وضحاها.

نائب عن النهضة لنواب المعارضة : حللوا فلوسكم

نائب عن النهضة لنواب المعارضة : حللوا فلوسكم:
قال النائب في المجلس الوطني التأسيسي مختار اللموشي في كلمته اليوم انه يستغرب غياب بعض نواب المجلس عن حضور الجلسة في حين

وليد البناني: يريدون التعجيل في صياغة الدستور ويقاطعون جلسات العمل و علينا تجاوز خلافاتنا من ...

وليد البناني: يريدون التعجيل في صياغة الدستور ويقاطعون جلسات العمل و علينا تجاوز خلافاتنا من ...:
قال النائب عن حركة النهضة وليد البناني خلال مداخلته بالمجلس التأسيسي اليوم الثلاثاء أن نواب المعارضة يطالبون بالتعجيل في كتابة الدستور والمضي الى ...

الهاشمي علية: حكومة التكنوقراط ستواصل عمل الحكومة الحالية ولن تقدم شيء سوى تسيير الأعمال وأدعو ...

الهاشمي علية: حكومة التكنوقراط ستواصل عمل الحكومة الحالية ولن تقدم شيء سوى تسيير الأعمال وأدعو ...:
قال الخبير الاقتصادي الهاشمي علية في تصريح لإذاعة اكسبرس اف أم أنه لا يساند حكومة التكنوقراط التي دعا اليها الجبالي باعتبارها

جريدة آخر خبر تنفرد بكشف جوانب من جريمة اغتيال شكري بلعيد:

جريدة آخر خبر تنفرد بكشف جوانب من جريمة اغتيال شكري بلعيد:
--------------------------------------------------------------
- وجود كامرات مراقبة ببعض المحلات التجارية القريبة من مسرح الجريمة وتحصلت الجريدة على تسجيل لساعة وقوع الجريمة من كاميرا مراقبة تشرف على الطريق المؤدي الى منزل الفقيد وتبين من خلاله ان الجريمة وقعت على الساعة 8 و9دقائق.
- المكان لم يكن قفرا بل كانت هناك حركة سيارات من الساعة 8 حتى لحظة اطلاق النار: 8 سيارات مرت في الاتجاهين وبالتالي مرت بالضرورة امام مسرح الجريمة الى جانب مرور 6 أشخاص من أمام مسرح الجريمة الى جانب العملة في المحلات القريبة.
- المهم هو بروز شخصين يرتديان ملابس رياضية متشابهة يتقدمان من المونوبري في اتجاه بيت الضحية ووصلا الى منعرج بيت الضحية في نفس لحظة اطلاق النار وقد توقفا ينظران وبان عليهما التردد ثم حسما أمرهما واقتربا من مسرح الجريمة ولا يمكن الا ان يكونا شاهدا القتلة وبالتالي فهما شاهدا عيان مهمان.
- المتساكنون في نفس المنطقة لاحظوا انقطاع التنوير العمومي على شارع الطاهر مامي الذي يسكنه الشهيد طيلة أسبوع وكانوا يتصلون بالشركة التونسية للكهرباء والغاز في كل مرة لتعيد تشغيل النور العمومي ثم ينقطع في اليوم الموالي وقد اتضح ان كوابل التنوير العمومي قطعت بأداة حادة بخزانة الكهرباء وذلك حسب ما أكد فنّيو الصيانة بالستاغ
وفي هذه الحالة قد يكون القتلة درسوا المكان جيدا ووضعوا احتمال تنفيذ الجريمة ليلا.
- الاكيد ان شكري بلعيد كان محل مراقبة وان الجناة كانوا يعلمون مسبقا انه سيخرج من بيته في تلك الساعة فلا يعقل ان يبقوا متربصين به في انتظار ظهوره لساعات.

هدف يوسف المساكني أحسن هدف في كان 2013

هدف يوسف المساكني أحسن هدف في كان 2013:

اختارت الكنفدرالية الإفريقية هدف لاعب المنتخب الوطني التونسي يوسف المساكني الذي أحرزه في

آزاد بادي للمصدر: لن نقبل الانضمام لحكومة ائتلاف على أساس محاصصة حزبية فقط

آزاد بادي للمصدر: لن نقبل الانضمام لحكومة ائتلاف على أساس محاصصة حزبية فقط:
قال آزاد بادي نائب بالمجلس التأسيسي وقيادي في حزب حركة وفاء الذي يقوده عبد الرؤوف العيادي إنه لن يقبل بالانضمام في حكومة ائتلاف وطني مع حركة النهضة إلا على أساس برنامج حكومي مشترك...

2/10/2013

الرابطة الوطنية لحماية الثورة تطالب بحل الجبهة الشعبية

الرابطة الوطنية لحماية الثورة تطالب بحل الجبهة الشعبية:
طالبت رابطة حماية الثورة الحكومة باتخاذ الإجراءات اللازمة عبر القنوات القضائية لحل الجبهة الشعبية و جاء في صفحتها الرسمية

هرولة ''الحداثيين'' إلى المستعمر الفرنسي

هرولة ''الحداثيين'' إلى المستعمر الفرنسي:
بقلم حاتـــــم الكسيبي


أصدقاؤنا في المعارضة الديمقراطية كما سمّوها مؤخرا، استحوذوا على كل الأسماء تقريبا الرنّانة فأثقلوا ...

مورو : الاعتداء على اضرحة الاولياء جاء تمهيدا لاغتيال بلعيد بهدف جعل الشعب يثور

(titre inconnu):
Mon image
مورو : الاعتداء على اضرحة الاولياء جاء تمهيدا لاغتيال بلعيد بهدف جعل الشعب يثور

2013-02-10 10:10:39

صرح عبد الفتاح مورو نائب رئيس حركة النهضة بان عملية اغتيال القيادي شكري بلعيد هو اغتيال ممنهج ومخطط له من الاطراف التي اعتدت على الأضرحة و المقامات في البلاد التونسية.

2/09/2013

فيصل القاسم: من السخف اتهام حركة النهضة بالوقوف وراء قتل شكري بلعيد

فيصل القاسم: من السخف اتهام حركة النهضة بالوقوف وراء قتل شكري بلعيد:
قال الإعلامي بقناة الجزيرة ومقدم برنامج الاتجاه المعاكس في صفحته في شبكة التواصل الاجتماعي الفايسبوك انه من السخف الشديد ان يتهم البعض حركة ...

القناة الوطنية تغالط مشاهديها

القناة الوطنية تغالط مشاهديها:
قامت القناة الوطنية في أخبار السادسة مساءا ببث فيديو لأحداث السفارة الأمريكية على أساس أنها عملية حرق وسرقة من قبل الشباب

تعليق محمد شمام من السويد, حول ما قاله زياد الهاني على قناة نسمة

تعليق محمد شمام من السويد, حول ما قاله زياد الهاني على قناة نسمة:
في تسجيل فيديو نفى محمد شمام المقيم في السويد ما ادعاه زياد الهاني عضو نقابة الصحفيين التونسيين على قناة نسمة الذي قال في تصريح مساء أمس في ...

الغنوشي: قتل بلعيد جزء من الثورة المضادة

الغنوشي: قتل بلعيد جزء من الثورة المضادة:
قال راشد الغنوشي زعيم حزب حركة النهضة التونسي أن ''العنف الحالي في البلاد يريد أن يفرض على تونس أجندة جديدة ولغة جديدة للتخاطب وهي ليست لفة ...

2/07/2013

لطفى زيتون : اذا اختارت المعارضة الشارع فحركة النهضة لن تكون في موقف ضعف

لطفى زيتون : اذا اختارت المعارضة الشارع فحركة النهضة لن تكون في موقف ضعف:
ردا على الإتهامات الموجهة لحركة النهضة ببث العنف قال القيادي في الحركة لطفى زيتون إن النهضة لم تستعمل العنف عندما كانت مضطهدة طيلة 20 سنة و لن ...

أزاد بادي: لن نسمح بتوظيف عملية اغتيال شكري بلعيد لتمرير مبادرة اتحاد الشغل للحوار مع السبسي

أزاد بادي: لن نسمح بتوظيف عملية اغتيال شكري بلعيد لتمرير مبادرة اتحاد الشغل للحوار مع السبسي:
قال النائب عن حركة وفاء أزاد بادي خلال مداخلته بالمجلس التأسيسي مخاطبا مصطفى بن جعفر " نريد تذكير رئاسة المجلس بأننا نرفض مبادرة اتحاد الشغل ...

زوجة رجل الأمن لطفي زار: تذكرتم شكري بلعيد ونسيتم زوجي

زوجة رجل الأمن لطفي زار: تذكرتم شكري بلعيد ونسيتم زوجي:
قال زوجة رجل الأمن لطفي زار الذي قتل في الاحتجاجات الأخيرة التي انطلقت بعد مقتل شكري بلعيد "ان وسائل الإعلام اهتمت ببلعيد وتركت رجل امن ...

توجيه تهمة التآمر على أمن الدولة لتجمعيين و114 شخصا من مخططي ومنفذي عمليات إجرامية

توجيه تهمة التآمر على أمن الدولة لتجمعيين و114 شخصا من مخططي ومنفذي عمليات إجرامية:
المشهد التونسي- تونس – هيئة التحرير
توجيه تهمة التآمر على أمن الدولة لتجمعيين و114 شخصا من مخططي ومنفذي عمليات إجرامية

اصدرت وزارة العدل بلاغاً أعلنت فيه أنه تم الإذن بفتح بحث لمعرفة ظروف و ملابسات صحة الوقائع الواردة بالتصريح التلفزي للسيد فرحات الراجحي لبرنامج الصراحة راحة بقناة حنبعل يوم 15-12-2012. وأحيل الملف على السيد قاضي التحقيق لسماعه و تبين من تصريحاته أن هناك أشخاصا كانوا وراء الاضطرابات التي أخذت نسقا تصاعديا بجميع جهات الجمهورية و أن أولائك الأشخاص ينتمون للتجمع الدستوري قبل أن يقع حله مثل رؤساء شعب و غيرهم كما أفضت تحريات الأمن إلى ضبط قائمة بـ114 شخصا كانوا يخططون و ينفذون بعض الاضطرابات على غرار ما وقع بالكاف والقصرين و سيدي بوزيد و العاصمة وتحديدا شارع بورقيبة كما تبين أن أطفالا قصرا تم استقدامهم للعاصمة من مدن الداخل للاعتداء على بعض الأملاك و السيارات و المحلات التجارية بالعاصمة و قد كانت هناك في تلك الفترة صعوبة في التعامل مع هذه العصابات المنظمة و إيقافها.
و بناء على المعلومات و غيرها التي قدمها أمام قلم التحقيق طلبت النيابة العمومية توجيه تهمة التآمر على أمن الدولة الداخلي المقصود منه تبديل هيئة الدولة وحمل السكان على قتل بعضهم بعضا بالسلاح و إثارة الهرج و القتل بالتراب التونسي و تكوين و الانخراط في وفاق بقصد تحضير و ارتكاب الاعتداء على الأشخاص والأملاك و إعداد محل لإجتماع أعضائه وإعانتهم بالمال و المشاركة في ذلك طبق الفصول 32 و 68 و 69 و 70 و 72 و 131 و132 و 133 من المجلة الجزائية ضد كل من عسى أن يكشف عنه البحث.

لطفي زيتون: القوى المعادية للثورة اغتالت شكري بلعيد لضرب الحكومة والمعارضة التونسية

لطفي زيتون: القوى المعادية للثورة اغتالت شكري بلعيد لضرب الحكومة والمعارضة التونسية:
قال المستشار السياسي لرئيس الحكومة لطفي زيتون في تصريح لقناة فرنس 24 أن هناك أطراف معادية للثورة ولتونس تقف وراء اغتيال

قضية الاستيلاء على أموال ببنك الإسكان:قريبا عرض اختبارات المحاسبين على المتّهمين

قضية الاستيلاء على أموال ببنك الإسكان:قريبا عرض اختبارات المحاسبين على المتّهمين:

علمت «التونسية» ان الاختبارات المحاسباتية المأذون بها من قبل قاضي التحقيق بالمكتب 17 بالمحكمة الابتدائية بتونس الى خبراء محاسبين في اطار ما عرفت بقضية الفساد المالي واستيلاءات في بنك الاسكان بعد ثورة 14 جانفي قد انجزت فيما ينتظر عرض تلك الاختبارات على المتهمين في هذه القضية.

اغتيال شكري بلعيد و إفلاس الطبقة السياسية

اغتيال شكري بلعيد و إفلاس الطبقة السياسية:
بقلم الأستاذ بولبابة سالم

قال تعالى : \" من قتل نفسا بغير نفس أو فساد في الأرض فكأنّما قتل الناس جميعا \" صدق ...

صحفية تكشف تفاصيل خطيرة عن عملية إغتيال بلعيد

صحفية تكشف تفاصيل خطيرة عن عملية إغتيال بلعيد:
في تصريح لإذاعة اكسبرس أف أم اتهمت الصحفية نادية دواد التى تقطن في نفس العمارة التى يقطن بها شكرى بلعيد السائق الشخصى

غضب على صفحات التواصل الاجتماعي بعد وصف تونس بالمستعمرة الفرنسية

غضب على صفحات التواصل الاجتماعي بعد وصف تونس بالمستعمرة الفرنسية:
أشار تسجيل فيديو نشر على صفحات التواصل الاجتماعي غضب المبحرين

الشيخ بشير بن حسن: اغتيال شكري بلعيد جريمة نكراء يراد من خلالها استهداف أمن التونسيين

الشيخ بشير بن حسن: اغتيال شكري بلعيد جريمة نكراء يراد من خلالها استهداف أمن التونسيين:
أدان الشيخ بشير بن حسن ما أسماها بالجريمة النكراء في حق شكري بلعيد, معتبرا أنها جريمة سياسية منظمة نفذها أصحاب خبرة في القنص. ...

عبد الرحمان شوقير: اغتيال شكري بلعيد تزامن مع بداية مناقشة تحصين الثورة ونداء تونس في قفص الاتهام

عبد الرحمان شوقير: اغتيال شكري بلعيد تزامن مع بداية مناقشة تحصين الثورة ونداء تونس في قفص الاتهام:
قال المدون عبد رحمان شوقير في تسجيل فيديو بث على شبكة الأنترنت أنه لا يستبعد أن يكون كمال اللطيف وحركة نداء تونس

مقتل عون أمن بالعاصمة بعد رميه بالحجارة من قبل المحتجين

مقتل عون أمن بالعاصمة بعد رميه بالحجارة من قبل المحتجين:
قال المكلف بالإعلام في نقابة قوات الأمن الداخلي عبد القادر المثلوثي في تصريح لاذاعة أكسبرس اف أم أن عون أمن , المرحوم لطفي الزار لقي حتفه في ...

الصافي سعيد : نرفض استغلال حادثة اغتيال بلعيد لتصفية حسابات سياسية لصالح نظام بائد

الصافي سعيد : نرفض استغلال حادثة اغتيال بلعيد لتصفية حسابات سياسية لصالح نظام بائد:
قال الناشط السياسي الصافي سعيد في تصريح إذاعي انه يرفض استغلال حادثة اغتيال القيادي في حزب الجبهة الشعبية شكري بلعيد لتصفية حسابات سياسية

قسومة: صدق السبسي حين قال لن يبقوا الى حين تمرير قانون تحصين الثورة

قسومة: صدق السبسي حين قال لن يبقوا الى حين تمرير قانون تحصين الثورة:
قال عضو مجلس الشورى بحركة النهضة قسومة قسومة في تصريح فيديو أن أزلام النظام السابق قد مروا الى المرحلة الثانية لإجهاض

سامية عبو : حركة النهضة هي أكبر متضرر من حادثة إغتيال شكرى بلعيد

سامية عبو : حركة النهضة هي أكبر متضرر من حادثة إغتيال شكرى بلعيد:
اعتبرت القيادية في حزب المؤتمر من أجل الجمهورية سامية عبو أن اتهام حركة النهضة بالوقوف وراء اغتيال القيادي في الجبهة الشعبية شكرى بلعيد لا يستند ...

تونس بين أيديكم... فلا تحرقوها...نداء للتعقل

تونس بين أيديكم... فلا تحرقوها...نداء للتعقل:
د.خالد الطراولي
رئيس حركة اللقاء


نعم اغتيال السيد شكري بلعيد فعل اجرامي ولا أخلاقي ويشع
ولكن أن يتهم بعضهم أطرافا مباشرة ...

الإعلام الفرنسي و دم شكري بلعيد

الإعلام الفرنسي و دم شكري بلعيد:
كريم السليتي

بعد تركيزهم المكثف خلال الأسبوع الماضي على قصة سحل مواطن مصري عاريا من قبل الشرطة المصرية، يخصص الإعلام ...

في شريط آخر لرجال الثورة بالكرم : لن ينجحوا في زعزعة استقرار تونس

في شريط آخر لرجال الثورة بالكرم : لن ينجحوا في زعزعة استقرار تونس:
قال عماد دغبج الناطق باسم رجال حماية الثورة بالكرم في تسجيل بث في صفحات التواصل الاجتماعي الفايسبوك " لقد اندهشنا من

خبير: تونس مؤهلة أن تصبح دولة صاعدة خلال 3 سنوات

خبير: تونس مؤهلة أن تصبح دولة صاعدة خلال 3 سنوات:


قال خبير الاقتصاد الدولي المنصف شيخ روحو إن القرض الائتماني البالغ 2.7 مليار دولار الذي سيمنحه صندوق النقد الدولي لتونس دليل على ثقة المؤسسات الأممية والهيئات الدولية في نجاح التجربة التونسية رغم خطورة التحديات .
أضاف:" إن تونس مرشحة في ظرف ثلاث سنوات إذا ما توفر الاستقرار المالي والسياسي أن تصبح من الدول الصاعدة".
ويري الشيخ روحه  أستاذ الاقتصاد في عدد من الجامعات الدولية والنائب بالمجلس التأسيسي التونسي عن حزب التحالف الديمقراطي المعارض في قراءة للظروف الاقتصادية التي تمر بها تونس منذ عامين بعد الثورة إن الاقتصاد التونسي وصل اليوم إلى تحقيق نسبة نمو طيبة مع التأكيد في ذات الوقت أنه مازال يعاني صعوبات كبيرة وتحديات خطرة وجب العمل على تفاديها.
لفت إلى ضرورة استثمار ثقة المؤسسات الدولية في عملية البناء الديمقراطي التونسية " التي تبعث برسائل إيجابية بالنسبة للمستثمرين الأجانب أو حتى التونسيين"
قال إن نسبة النمو تطورت من سلبي 1.8 % عام 2011 إلى حوالي 3% نهاية العام المنقضي وهي مرشحة للنمو إلى حدود 4.5 % أواخر العام الحالي مما يعتبر حافزا مهما لمزيد من تطوير الاقتصاد التونسي خاصة عبر دعم مقومات الاستثمار المحلي والدولي وذلك لتحسين نسبة العملة الأجنبية بالمركزي التونسي تكفي احتياجات البلاد 120 يوم.
يضيف الشيخ روحه: " إن تونس قادرة علي تحقيق نسبة نمو تقدر بـ 7% خلال ثلاث السنوات القادمة إذا ما توفر شرطي الاستقرار الأمني والسياسي والإرادة السياسية للسلطة الحاكمة، وهو ما سيحد بشكل كبير في نسبة البطالة التي بلغت 18% ما سيساعد على خلق الثروة وتوزيعها بشكل عادل الأمر الذي يؤهل البلد إلى أن يصنف ضمن الدول الصاعدة ".
قال: " إن هذا النمو المرجو تحقيقه سيجعل من تونس بلد صاعد وفق خياراته وليس خيارات أروبا، ووفق البرامج الإصلاحية المتعثرة نسبيا والتي شرعت تونس في تنفيذها منذ إسقاط الديكتاتورية" .
حذر خبير الاقتصاد الدولي من أن عدم معاجلة الخلل الهيكلي الحاصل في الاقتصاد الوطني وعدم القدرة على التعامل مع الحركة الاحتجاجية النقابية والإسراع في إنجاح مرحلة البناء الديمقراطي من شأنها أن تعطل المسار التنموي للاقتصاد التونسي إلى أكثر من 9 سنوات.
ربط الشيخ روحه نجاح الثورة التونسية بنجاح الاقتصاد التونسي في تجاوز العجز الحاصل فيه.
ووصف التجاذب السياسي بخصوص الظروف الاقتصادية التونسية بقوله: "إن التجاذب السياسي اليوم في تونس بين المعارضة والحكومة صحّي ولا يجب أن نرتاب منه "
فسر ذلك قائلا "حتما الحوار والنقاشات ضرورة لإيجاد التحالفات اللازمة والتوافقات على الساحة السياسية التي هي مرحلة حتمية في عملية البناء الديمقراطي".
على صعيد آخر أضاف: " إن الشعب التونسي ليس أمامه سوى العمل من أجل تحقيق النمو الاقتصادي المرجو الذي سيحقق شعار الكرامة الذي رفعه الشعب في الثورة".
قال إنه يجب الاستفادة من التجربة الاقتصادية التركية التي استطاعت بالعمل والبذل من تحقيق أرقام قياسية في ظرف زمني قصير عندما حققت نسبة نمو 10 % في أقل من عشر سنوات.
بخصوص الرؤية الدولية للوضع الاقتصادي التونسي قال المنصف شيخ روحه إن هناك مراهنة كبيرة على نجاح التجربة التونسية وذلك وفقا لمعلوماته مضيفا" إنّها الأقرب للنجاح مقارنة ببقية دول الربيع العربي" .
أوضح إن البنك الدولي يدعم بشكل كبير التجربة التونسية رغم التحديات السياسية، كما أن وكالة "موديز" للتصنيف الائتماني قررت الإبقاء على نفس درجة  التصنيف للاستثمار في تونس المقدرة بBAA 3 .
قال: " إنه وفقا لمعلوماتي فإن هذه المؤسسة واثقة في نجاح المسار الاقتصادي والسياسي التونسي".
أضاف روحه إن اختيار تونس لتنظيم القمة العربية الاقتصادية سنة 2015 هو " ضوء أخضر " خليجي وخصوصا سعودي للسماح سياسيا لرجال الأعمال الخليجيين للاستثمار في منطقة شمال إفريقيا عموما وتونس على وجه الخوص.
وقال تونس تمثل جسر ربط بين المنطقة العربية وإفريقيا من جهة والمنطقة الأوروبية من جهة أخرى وهي محطة استثمار فعلي للخليجين الذي خسروا أكثر من 2500 مليار في الاستثمار الافتراضي" البورصة " في الولايات المتحدة .

2/03/2013

طعن فتاة في المهبل بعد اغتصابها واستئصال رحم أخرى في ميدان التحرير

طعن فتاة في المهبل بعد اغتصابها واستئصال رحم أخرى في ميدان التحرير:

بينما ينشغل الساسة المصريون بالصراع على السلطة، وفيما تشتعل الأوضاع في الكثير من المدن، وقع نحو 23 حالة اغتصاب جماعي لفتيات في ميدان التحرير خلال يومي 25 و26 كانون الثاني (يناير) الماضي. وكان لـ"إيلاف" الفضل في الكشف عن تلك الجرائم التي هزّت المجتمع المصري.

احدى سجينات حركة النهضة: اين كانت ام زياد عندما كنا نتعذب في سجون المخلوع

احدى سجينات حركة النهضة: اين كانت ام زياد عندما كنا نتعذب في سجون المخلوع:
وجهت إحدى السجينات السابقات لحركة النهضة انتقادات لاذعة للناشطة السياسية "نزيهة رجيبة" ام زياد وذلك في اجتماع شعبي. ...

2/01/2013

في فترة عمله مع بورقيبة : بن علي كان عميلا ماجورا للقذافي مقابل منحة شهرية من ليبيا !!

في فترة عمله مع بورقيبة : بن علي كان عميلا ماجورا للقذافي مقابل منحة شهرية من ليبيا !!:

اجرت جريدة "الحقائق" حوارا مع احمد بالنور كاتب الدولة للامن الوطني في عهد بورقيبة والذي تطرق فيه الى عديد الخفايا الغريبة والخطيرة ومن اهمها علاقة الرئيس المخلوع بن علي