2/12/2013

أكاديمي تركي: المشهد التركي القديم يتكرر في تونس


أكاديمي تركي: المشهد التركي القديم يتكرر في تونس

أكد "أرغون يلدريم" أستاذ علم الاجتماع، بجامعة "يلديز تكنيك" التركية، أن حادثة مقتل المعارض التونسي "شكري بلعيد"، تشبه اغتيالات مماثلة ارتكبت في تسعينات القرن الماضي بتركيا

وأوضح " يلدريم" ، أن تركيا شهدت في الماضي مظاهرات ردد خلالها شعارات ضد الشريعة الإسلامية، وتحذر من خطر زوال العلمانية في البلاد، نظمت من قبل جهات "علوية"، و"يسارية"، وبعض التيارات الأخرى، الأمر الذي يشبه ما يحدث حاليا في تونس البلد، الذي انطلق منه الربيع العربي.

ورأى الأستاذ أنه جرى استنفار النخب العلمانية المثقفة والمؤيدة للغرب، ضد الإسلام، مشيرا أن الإغتيالات السياسية هدفها انتاج سياسة الخوف، لمنع زوال شرعية النخب القديمة التي كانت ممسكة بالسلطة قبل الثورة، والتي لا ترى أملا في العودة إلى الحكم بالوسائل الديمقراطية.

وأضاف يلدريم، أن النخب العلمانية في عهد النظام التونسي السابق، والمتعاونة مع الغرب وفرنسا خاصة، أصيبت بخيبة امل بعد الثورة، معللا ذلك بأنها بدأت تفقد امتيازاتها السابقة، الأمر الذي اثار حفظيتها.

ولفت يلدريم إلى خسارة النخب السابقة في بلدان الربيع العربي مكتساباتها مع قدوم الثورات، وباتوا في صفوف المعارضة الغاضبة ضد الإدارات الجديدة، مشيرا أن ترسخ المعارضة الديمقراطية لا يتم بين ليلة وضحاها.

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire