7/16/2012

ليوم الختامي لمؤتمر النهضة: 12 مرشحا للرئاسة ومؤتمر مضموني بعد سنتين

اليوم الختامي لمؤتمر النهضة: 12 مرشحا للرئاسة ومؤتمر مضموني بعد سنتين:
المشهد التونسي – تونس – علاء الدين زعتور
تختتم حركة النهضة مساء اليوم أشغال مؤتمرها العام التاسع المتواصل منذ أربع أيام بقصر المعارض بالكرم بالعاصمة بانتخاب أعضاء مجلس الشورى ورئيس للحركة.
وتنطلق بعد قليل عملية الانتخابات قبل أن يختم المؤتمر أشغاله بتقديم البيان الختامي من طرف رئيس المؤتمر عبد اللطيف المكي.

شعار المؤتمر التاسع لحركة النهضة
الغنوشي المرشح الأبرز لرئاسة الحركة
وعلم ‘المشهد التونسي’ أن المؤتمرين قدموا 30 مرشحا لرئاسة الحركة، انسحب منهم 18 أبرزهم حمادي الجبالي رئيس الحكومة وعلي العريض وزير الداخلية.
أما أبرز المرشحين لرئاسة الحركة فهم رئيسها المتخلي راشد الغنوشي والمنسق العام السابق عبد الحميد الجلاصي والقيادي العائد عبد الفتاح مورو والحبيب اللوز وزبير الشهودي وجمال الطاهر العوي ومحمد العكروت وعبد الكريم الهاروني.وتفيد المؤشرات المتوفرة بقاعة المؤتمر أن رئيس الحركة المتخلي راشد الغنوشي سيحافظ على منصبه إذ يحضى على اجماع أغلب المؤتمرين.
مجلس شورى من 150 عضوا
كما سينتخب المؤتمرون أعضاء مجلس الشورى، أعلى مؤسسة قيادية في الحركة، والتي ستتكون من 150 عضوا ينتخب الثلثين منهم خلال المؤتمر في حين يختار المنتَخَبون الثلث المتبقي.
وتم ترشيح حوالي 800 شخصا لانتخابات مجلس الشورى.
وصادق المؤتمرون على عدم الجمع بين عضوية المكتب التنفيذي للحركة، الذي يعينه رئيس الحركة ويحصل على تزكية أعضاء مجلس الشورى، وعضوية مجلس الشورى.
مؤتمر مضموني في غضون سنتين
من جهة أخرى، صادق المؤتمرون على عقد مؤتمر مضموني خلال سنتين لنقاش الأبعاد المضمونية للحركة ومشروعها الحضاري والمجتمعي.
ومن المتوقع أن يتم ارجاء النظر في صيغة الفصل بين “الحزب” و”الحركة” الى المؤتمر القادم سنة 2014، كما ينتظر ينظر المؤتمر القادم في تقييم مسار الحركة وتحديد المسؤوليات.
3 مليون دينار مداخيل النهضة منذ الثورة
وأعلن عبد اللطيف المكي، رئيس المؤتمر، مساء أمس الأحد أن قيمة مداخيل الحركة بلغت 3.2 مليون دينار، في حين بلغت المصاريف 3.1 مليون دينار.
ومن المنتظر أن تقدم النهضة توضيحات أخرى حول تقريرها المالي بعد انتهاء المؤتمر.
“جدل” حول التقرير الأدبي واللائحة الداخلية بين المؤتمرين
التقرير الأدبي الذي عرضه رئيس الحركة راشد الغنوشي لم يحصل على موافقة أغلبية المؤتمرين الذين اعتبروه “سردا تاريخيا لمسار الحركة”، مما استوجب تشكيل لجنة لتضمين عدد من التوصيات قبل المصادقة عليه في ساعة مبكرة من أمس الأحد.
كما ناقش المؤتمرون اللائحة الداخلية التي تضمنت تقييما لمختلف أبعاد الحركة وتصورا للهيكلة المستقبلية لمؤسساتها وصلاحياتها، لتتم المصادقة عليه صباح اليوم إلى جانب القانون الأساسي للحركة الذي شهد جملة من التنقيحات.
كما صادق المؤتمرون على اللوائح العامة والمجتمعية والثقافية والسياسية والاقتصادية.

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire