10/17/2012

الحوكمة الرشيدة ومكافحة الفساد محور لقاء رئيس الحكومة بممثّلي مؤسسات مالية واقتصادية

الحوكمة الرشيدة ومكافحة الفساد محور لقاء رئيس الحكومة بممثّلي مؤسسات مالية واقتصادية

17 أكتوبر 2012 - استقبل رئيس الحكومة السيد حمادي الجبالي ظهر اليوم بدار الضيافة بقرطاج وفدا ماليا واقتصاديا برئاسة منذر حواص الرئيس المدير العام لمؤسسة "فيتاليس" وتورسان ماير الرئيس المدير العام لمؤسسة "تومبلار" ومريم بعطي ممثلة عن بنك الزيتونة وذلك بحضور وزير المالية بالنيابة السيد سليم بسباس.
وأوضح رئيس الوفد أن اللقاء مع السيد حمادي الجبالي كان فرصة للاطلاع على مجهودات الحكومة التونسية وسعيها إلى ايجاد الوسائل والسبل الكفيلة بمكافحة الرشوة وتبييض الأموال انطلاقا من مبادئ الشفافية والحوكمة الرشيدة. كما كان اللقاء مناسبة لإطلاع الوفد على تفشي مظاهر الفساد في تونس قبل الثورة سيما ما اتصل منها بتهريب الأموال وتبييضها.
واضاف السيد منذر حواص ان رئيس الحكومة تطرق ايضا مع المسؤولين الاقتصاديين والماليين إلى مختلف الوسائل والإمكانيات التي تضعها التشريعات التونسية على ذمة المستثمرين الاجانب مؤكدين أهمية الاستمرارية والمتابعة من أجل وضع نظام فعال يساعد الحكومة على مكافحة ظاهرة تبييض الأموال معتبرين أن انشاء وزارة تعنى بالحوكمة ومكافحة الفساد لأول مرة في تونس سيكون عنصرا محفزا قصد تجاوز عديد الإشكاليات.

الهيئة العربية للاستثمار والإنماء الزراعي تستعد تفتح مقرا اقليميا لها بتونس

الهيئة العربية للاستثمار والإنماء الزراعي تستعد تفتح مقرا اقليميا لها بتونس

17 أكتوبر 2012 - استقبل رئيس الحكومة السيد حمادي الجبالي ظهر اليوم بدار الضيافة بقرطاج رئيس الهيئة العربية للاستثمار والإنماء الزراعي السيد سعيد علي الشرهان بحضور وزير الفلاحة السيد محمد بن سالم.
وابرز السيد سعيد علي الشرهان أن لقاءه بالسيد حمادي الجبالي كان مثمرا سيما لما لمسه من اهتمام لدى الحكومة التونسية من حرص على تنويع مجالات التعاون مع الهيئة مبرزا ما تتمتع به تونس من امكانيات بشرية وفلاحية واعدة.
وأفاد رئيس الهيئة العربية للاستثمار والإنماء الزراعي أن الهيئة ستفتح مقرا اقليميا قريبا في تونس لإدارة الامكانيات المتوفرة في مجالي الاستثمار والتمويل الزراعي مشيرا الى أن الهيئة لها تجربة ناجحة في تونس من خلال استثمارها في انتاج الزيوت وسعيها قريبا الى الاستثمار في مجال انتاج بذور البطاطا.
واضاف أن لقاءاته برئيس الحكومة ووزير الفلاحة ومشاركة الهيئة في الصالون الفلاحي الأخير مثلت مناسبات استفادت منها الهيئة ومكنتها من ربط الصلة مع عديد الهيئات والمؤسسات الفلاحية منوّها بنجاح التجربة التونسية في المجال الفلاحي والزراعي وريادتها في العالمين العربي والاسلامي.
وأوضح رئيس الهيئة العربية للاستثمار والإنماء الزراعي أن مجهودات الهيئة تنصب على تنويع مجالات الاستثمار في القطاعات ذات العلاقة عبر مشاركة القطاعين العام والخاص وتهيئة المستثمر للانفتاح على الانتاج الحيواني والنباتي والتصنيع الزراعي في الوطن العربي والعمل على ايجاد منافذ الترويج في الأسواق العربية.

10 Questions à Thierry Brésillon

Thierry Bresillon, journaliste indépendant, correspondant de Rue89 en Tunisie: (extraits de l'interview ElKasbah):

La fin du régime de Ben Ali est une sortie du mensonge. On découvre une société beaucoup plus conservatrice que l’image de propagande que le RCD utilisait pour s’auto-légitimer et qui offrait un certain confort à une partie des Tunisiens pour éviter de s’avouer ce qu’ils savaient au
fond...

La chute de Ben Ali a donc soulevé le couvercle sur une société qui doit se découvrir telle qu’elle est : pauvre, conservatrice, enclavée (en dehors des catégories connectées avec l’Europe) par des décennies de médiocrité culturelle, travaillée par des courants religieux dogmatiques, irriguée par des réseaux mafieux, divisée, délitée par une défiance mutuelle. Tout à l’opposé de la carte postale d’une société ouverte, unie, moderne.

La vraie révolution serait d’accepter de prendre en charge cette réalité au lieu de penser dissoudre ces aspects négatifs dans la ré-islamisation de la société ou de refermer le couvercle en espérant renouer avec « l’âge d’or » bourguibien et retrouver « la vraie » Tunisie. Ce sont les deux voies proposées actuellement aux Tunisiens. Les deux me semblent illusoires.

Accepter d’assumer le principe de réalité est une étape indispensable vers la maturité. Je précise qu’un excès d’auto-flagellation serait tout aussi improductif, parce qu’il autorise à se déresponsabiliser.

Certains de mes amis évitent aujourd’hui l’expression de « printemps arabe » tant le présent leur semble sordide. Pour ma part, je persiste à penser qu’il s’agit bien d’un printemps, mais avant de fleurir, le printemps, c’est d’abord le dégel, c’est la boue, c’est la résurgence des déchets accumulés pendant des décennies de glaciation. Ce processus douloureux me semble infiniment préférable à la pérennisation du mensonge et peut seul libérer les énergies positives...

Je crois donc qu’il faut penser la politique en Tunisie dans le temps long et pas traquer de manière obsessionnelle le moindre faux pas de tel ou tel. C’est stérile et destructeur. En ce sens Facebook fait un mal considérable au débat politique en servant de caisse de résonance aux angoisses, aux rumeurs, aux manipulations… le temps de la délibération démocratique est plus lent, plus construit. Une des solutions pour assainir la vie politique serait, pour tous les Tunisiens, d’avoir un usage moins compulsif de Facebook.

La question n’est pas de trouver un homme providentiel (ce qui relève encore d’une mentalité archaïque), ni de savoir si un parti est plus porteur d’espoir qu’un autre. La solution ne viendra pas d’un parti, mais d’une classe politique dans son ensemble, de tous horizons politiques.
De gens qui ont du sang froid, une vision à long terme, une connaissance intime de la société, un sens de l’Etat. J’ai rencontré des gens de ce type dans les tous les partis. Ce sont eux qui pourront élever le niveau de la vie politique, élargir le champ de vision qui détermine qui les décisions politiques au-delà des avantages à court terme. Pour la santé démocratique de la Tunisie il est souhaitable qu’il y ait des gens de cette trempe dans tout l’éventail politique.

Entre la peur du présent et la peur de l’avenir, indiscutablement, je préfère la peur de l’avenir, parce qu’elle me laisse la possibilité d’agir.
L’ordre d’avant le 14 janvier était une illusion, rassurante certes, mais une forme de mensonge, parce que sous le couvercle, tous les ingrédients de la crise qui a conduit à la chute du régime et à la crise actuelle se mettaient en place. Comme je suis d’un tempérament à voir plus loin que le bout de mon nez, ces failles ne m’auraient pas échappé, mais la peur du présent était paralysante, ou du moins obligeait à choisir entre trois choix impossibles : se soumettre et monnayer son soutien, jouer sur les marges ambiguës d’une apparence de conformisme et d’une critique à demi-mots, ou de la résistance clandestine en prenant des risques considérables.

Aujourd’hui, la société revient à son principe de réalité, ce qui, chacun le sait, est une étape vers la maturité. Quoi qu’en disent les alarmistes, la situation actuelle est loin d’être une dictature et offre d’infinies possibilités pour agir sur le cours de l’Histoire.

L'interview complète: https://www.facebook.com/notes/el-kasbah/10-questions-à-thierry-brésillon/474977175875188

تونس : صناعة خبراء إقتصاد وهميين

<div style="direction:rtl;text-align:right">تونس : صناعة خبراء إقتصاد وهميين</div>:
بقلم الأستاذ العادل السمعلي


لا أحد يمكن أن يدعي أن الوضع الاقتصادي بتونس على أحسن ما يرام أو أن الآفاق التنموية على ...

عدنان منصر: السبسي يقف وراء اختفاء ملفات فساد كان من المفترض ان تنطلق منها الحكومة للقيام بالمحاسبة

أكّد الناطق الرسمى باسم رئاسة الجمهورية عدنان منصر أن الباجى قائد السبسي خلال فترة حكومته أمر بإخفاء ملفات فساد كان من المفترض أن تنطلق منها ...

عدنان منصر: السبسي يقف وراء اختفاء ملفات فساد كان من المفترض ان تنطلق منها الحكومة للقيام بالمحاسبة

أكّد الناطق الرسمى باسم رئاسة الجمهورية عدنان منصر أن الباجى قائد السبسي خلال فترة حكومته أمر بإخفاء ملفات فساد كان من المفترض أن تنطلق منها ...

10/15/2012

رئيس مجلس الشورى: لن نشارك حركة نداء تونس الحوار

رئيس مجلس الشورى: لن نشارك حركة نداء تونس الحوار:
قال رئيس مجلس الشورى بحركة النهضة فتحي العيادي في تصريح لإذاعة اكسبرس أف أم أن الحركة لم تسحب البساط من الاتحاد العام التونسي للشغل ومبادرته ...



رضا بالحاج: لن نشارك في مبادرة الاتحاد لأنه غير مخول بذلك

رضا بالحاج: لن نشارك في مبادرة الاتحاد لأنه غير مخول بذلك:
قال الناطق الرسمي باسم حزب التحرير رضا بالحاج في تصريح لشمس اف ام ان الاتحاد العام التونسي للشغل غير مخول للقيام بمبادرات

أحمد بن صالح: على البعض أن يستحي من تاريخه

أحمد بن صالح: على البعض أن يستحي من تاريخه:
في حوار مع جريدة المصور الأسبوعية، أصر السيد أحمد بن صالح على توجيه رسالة إلى أطراف يعرفها جيدا دون أن يسميها، بقوله ‌ ينبغى على البعض أن يستحي ...

عاجل | النهضة والمؤتمر يتحفظان على المشاركة في مبادرة اتحاد الشغل

عاجل | النهضة والمؤتمر يتحفظان على المشاركة في مبادرة اتحاد الشغل:
المشهد التونسي- تونس- هيئة التحرير
أعلن حزبا “النهضة” و”المؤتمر من أجل الجمهورية” عن تحفظهما على المشاركة في مؤتمر الحوار الوطني الذي ينعقد غداً الثلاثاء بدعوة من الاتحاد العام التونسي للشغل.
وأوضح حزب المؤتمر من أجل الجمهورية أن قراره يعود إلى “وجود أطراف في مؤتمر الحوار رفضت علنا وبالتصريح شرعية المؤسسات المنتخبة بحلول يوم 23 اكتوبر وهو ما يبطل إمكانية الالتقاء معها على طاولة حوار وطني”

من جانبه، قال زعيم حركة النهضة راشد الغنوشي في بيان مقتضب نشره عبر صفحته على موقع التواصل الاجتماعي “فايسبوك” إن المكتب التنفيذي لحزبه قرر عدم المشاركة في مؤتمر الحوار الوطني بسبب ما اعتبره “حضور أطراف لا تعترف بالشرعية التي صنعها الشعب في الانتخابات وأطراف لا تؤمن بالثورة”.
وكان الغنوشي قد عبر في تصريحات صحافية عن رفض “النهضة” مشاركة حزب نداء تونس الذي يقوده الوزير الأول الأسبق الباجي قايد السبسي والذي اتهمه باعادة “رسكلة التجمعيين”.

10/13/2012

بد الرؤوف العيادي : الاتحاد العام التونسي للشغل يريد لعب دور سياسي وهذا ليس من مهامه

عبد الرؤوف العيادي : الاتحاد العام التونسي للشغل يريد لعب دور سياسي وهذا ليس من مهامه:
قال الأمين العام لحركة وفاء عبد الرؤوف العيادي أن حركته قد اتخذت قرار بعدم المشاركة في مبادرة الحوار الوطني التي أطلقها

حكومة الجبالي تسعى لاقتناء دار "التجمع" المنحل بقيمة 130 مليون دينار

حكومة الجبالي تسعى لاقتناء دار "التجمع" المنحل بقيمة 130 مليون دينار:
قال مجاهد الفريضي رئيس لجنة تصفية أملاك حزب "التجمع" المنحل بوزارة أملاك الدولة إنّ رئاسة الحكومة قدمت مبلغا قيمته 130 مليون دينار لشراء مقر حزب "التجمع" المنحل بشارع محمد الخامس بالعاصمة...

ما أغباكم ..تبّت أياديكم

ما أغباكم ..تبّت أياديكم:

arrبقلم الأستاذ أبولبابة سالم

ما أشبه اليوم بالبارحة , إنّهم يحاولون إعادة عقارب الساعة إلى الوراء , يريدون إعادة إنتاج محرقة التسعينات الرهيبة بنفس الأساليب و نفس الخطاب و نفس الأدوات , أساليب خسيسة و رخيصة , خطاب بائس, أما الأدوات فهي الكذب و التهويل و التهديد عبر إعلام احترف خلق الفزاعات و نشر الفتنة و موغل في الإسفاف بنفس الوجوه و الأقلام .

اقرأ المزيد...

10/12/2012

«مصطفى بن جعفر»: مشروع الدستور.. جاهز خلال الأسبوعين القادمين

«مصطفى بن جعفر»: مشروع الدستور.. جاهز خلال الأسبوعين القادمين:

استقبل عشية أمس مصطفى بن جعفر رئيس المجلس الوطني التأسيسي بيار أنتونيو بنزاري رئيس لجنة العلاقات مع المغرب العربي بالبرلمان الأوروبي.

ابنة أنور السادات تفجر قنبلة : قرار عزل مبارك كان في حقيبة والدي يوم اغتياله

ابنة أنور السادات تفجر قنبلة : قرار عزل مبارك كان في حقيبة والدي يوم اغتياله:

"ابنته".. هذا هو العنوان الذي اختارته رقية السادات لتروي من خلاله ذكرياتها مع والدها الرئيس المصري المغتال أنور السادات، وذلك في 280 صفحة، منذ كان عمرها 4 سنوات حتى اغتياله في1981م!

خاص وحصري| الترويكا تتفق على النظام المزدوج ومواصلة الجندوبي لرئاسة هيئة الانتخابات

خاص وحصري| الترويكا تتفق على النظام المزدوج ومواصلة الجندوبي لرئاسة هيئة الانتخابات:
المشهد التونسي- تونس- خاص

علم المشهد التونسي من مصادر مطلّعة أن تنسيقية أحزاب الترويكا اتفقت مساء اليوم على اعتماد النظام المزدوج كنظام سياسي ولازلت مفاوضات تُجرى حول توزيع الصلاحيات.
من جهة أخرى، علمنا أنه هناك توجّه نحو الابقاء على السيد كمال الجندوبي رئيسا للهيئة العليا المستقلة للإنتخابات.
يُذكر أنه من المنتظر أن تعلن الترويكا يوم 18 أكتوبر الجاري على مبادرة تتضمن المواعيد السياسية القادمة.

فتح باب الانتدابات المباشرة لعائلات شهداء وجرحى الثورة والمنتفعين بالعفو العام

فتح باب الانتدابات المباشرة لعائلات شهداء وجرحى الثورة والمنتفعين بالعفو العام:
المشهد التونسي- تونس- مصادر متعددة

أعلنت رئاسة الحكومة أمس  عن فتح باب الانتدابات المباشرة في القطاع العمومي بداية من الأربعاء، لفائدة أفراد عائلات شهداء الثورة وجرحاها والمنتفعين بالعفو العام.

وأضاف البلاغ أن تحديد المعنيين بالانتدابات سيتم “وفقا للقائمة الواردة على اللجنة ( اللجنة المكلفة بالنظر في ملفات المترشحين) من قبل وزارة حقوق الإنسان والعدالة الانتقالية والذين تمتعوا بتسبقات مالية”.
وتم وفق نص البلاغ فتح باب الانتدابات بالنسبة الىفرد واحد عن كل عائلة من عائلات شهداء الثورة / جرحى الثورة أو عند التعذر فرد واحد من أفراد عائلة كل جريح، إضافةً إلى المنتفعين بالعفو العام أو عند التعذر فرد واحد من أفراد عائلة المنتفع بالعفو العام.

"حركة وفاء" تطالب بفتح ملفات الفساد وتنقد مماطلة الحكومة

"حركة وفاء" تطالب بفتح ملفات الفساد وتنقد مماطلة الحكومة:
عقدت حركة وفاء الخميس ندوة صحفية حضرها الأمين العام للحركة عبد الرؤوف العيادي وكل أعضاء المكتب التنفيذي وطالبوا خلالها بتنظيم حوار وطني للمحاسبة والكشف عن ملفات الفساد، منتقدين مماطلة الحكومة...

10/08/2012

Prix Nobel de médecine 2012

Prix Nobel de médecine 2012: En ouverture des Nobel 2012, le prix Nobel de médecine a été attribué ce lundi 8 octobre, au Japonais Shinya Yamanaka et au Britannique John Gurdon pour leurs travaux sur « la transformation des cellules adultes en cellules souches susceptibles de régénérer tous les tissus de l’organisme ».
"Leurs découvertes ont révolutionné notre compréhension de la manière dont les cellules et les organismes se développent", écrit le comité Nobel.

حمد الجبالي: اعطاء اشارة انطلاق الحوار الوطني حول السياسات الوطنية للصحة

محمد الجبالي: اعطاء اشارة انطلاق الحوار الوطني حول السياسات الوطنية للصحة:

أعطى اليوم محمد الجبالي رئيس الحكومة المؤقتة اشارة انطلاق الحوار الوطني حول السياسات و الاستراتيجيات و المخططات الوطنية للصحة الذي أطلقته وزارة الصحة بهدف مراجعة هذه السياسات بما يفضي الى اصلاح شامل للمنظومة و الذي سيدوم سنة كاملة عبر حوارات مجتمعية متعددة الأطراف في اطار مقاربة تشاركية تنطلق من الجهات .
و في هذا الاطار بين رئيس الحكومة ما تشكو منه المنظومة الصحية في تونس من نقائص يفرض مراجعتها  كما ابرز ان 7,5 بالمائة من ميزانية الدولة يتم رصدها لقطاع الصحة مشيرا ان الدولة غير قادرة على الترفيع في هذه النسبة في الوقت الحاضر حتى لا تكون عائقا أمام تطوير الخدمات الاجتماعية الأخرى .
و أكد حرص الحكومة الحالية على تجاوز نقائص القطاع و العمل على تنظيم المهن الطبية و النهوض بجودة الخدمات و الترفيع في نسبة المنتفعين بالخدمات المجانية و بطاقات العلاج ذات التعريفة المنخفظة و الذين تقارب نسبتهم 30 بالمائة من العدد الجملي  للسكان .
و من جهته شدد وزير الصحة عبد اللطيف المكي على أن اصلاح المنظومة الصحية مسؤولية جماعية و أن الحوار سيسمح بايجاد اجابات لمشاكل جوهرية على غرار كيفية تمويل هذه الخدمات و تجديد الاطار القانوني للعمل و الضغط على الكلفة.
أما وزير حقوق الانسان و العدالة الانتقالية سمير ديلو فقد أعلن أن تونس ستصدر لأول مرة  تقريرا خاصا بالحقوق الاقتصادية و الاجتماعية و الثقافية . في حين أشار خليل الزاوية وزير الشؤون الاجتماعية أن العجز في الصناديق الاجتماعية سيتجاوز هذه السنة 80 مليون دينار و أنها قد تصل في حدود 2016 الى 200 مليون دينار وأعتبر أن نسبة الفقر التي بلغت 6 بالمائة ستؤدي ضرورة الى اضافة بطاقات علاج مجانية و ما يرافقها من تكاليف .
كما دعت وزيرة البيئة مامية البنا الى ايجاد اليات جديدة تعتمد التحليل و الاستشراف للتوقي من امكانية ظهور أمراض جديدة ووضع اليات عمل للحد من المخاطر الصحية المرتبطة بالبيئة .
و من جانبه اكد حسين العباسي أمين عام الاتحاد العام التونسي للشغل على احترام مبدأ الشفافية و حق النفاذ الى المعلومة خاصة في المفاوضات مع اطراف أجنبية  حول القطاع الصحي .

10/07/2012

Tunisie – Immobilier : Les quartiers les plus chers

Tunisie – Immobilier : Les quartiers les plus chers

Au chapitre desquartiers les plus chers en Tunisie, c’est toujours la banlieue nord de la capitale et les stations balnéaires chics.
En tête du peloton, le village de Sidi Bou Saïd (2625 dt/m²) et ses environs (Carthage, Amilcar). Ensuite, il y a le quartier des Barges du Lac, où les prix moyens oscillent autour de 2500 dt/m². Dans la fourchette de 1800 dt/m² - 2000dt/m², ArgusImmo.tn cite par l’ordre croissant le quartier de la Cité Ennassr (1800 dt/m²), la zone Urbaine Nord (1850 dt/m²), La Marsa SafSaf (1900 dt/m²), les Jardins de Carthage (2000 dt/m²), et Gammarth (2000 dt/m²

10/04/2012

في «التأسيسي»:«نجيب الشابي» يستعجل بعث هيئة الانتخابات، وMadame «عبّو» تحتجّ

في «التأسيسي»:«نجيب الشابي» يستعجل بعث هيئة الانتخابات، وMadame «عبّو» تحتجّ


شدّد النائب عن الكتلة الديمقراطية أحمد نجيب الشابي على ضرورة الاسراع ببعث هيئة عليا مستقلة للانتخابات قبل حلول يوم 23 أكتوبر، حتى لا يساهم التأخير في إذكاء الأزمة السياسية، ودعا أعضاء لجنة التشريع العام الى أن يكونوا عمليين أكثر ومجرّدين من الحسابات الذاتية.
وأكد الشابي لدى اجتماع لجنة التشريع العام، التي نظرت أمس في كيفية تشكيل لجنة الفرز التي ستنظر في الترشحات لعضوية الهيئة العليا المستقلة للانتخابات، أن تكون اللجنة برلمانية أي منبثقة عن المجلس الوطني التأسيسي.

سامية عبّو تحتج

مداخلة أحمد نجيب الشابي وتلويحه بانتهاء الشرعية يوم 23 أكتوبر الجاري لم يرق للنائبة عن كتلة «المؤتمر» سامية عبّو التي عبّرت عن احتجاجها الشديد عما صرح به الشابي، ورأت أن التلويح بانتهاء الشرعية إنما ينضوي تحت مظلة اللؤم السياسي وهي رادة ونية مبيتة لاحداث أزمة نافية في ذات السياق أن تكون هناك أزمة شرعية بعد 23 أكتوبر.
والجدير بالذكر أن اجتماع لجنة التشريع العام، خصص للنظر في كيفية تشكيل لجنة فرز الترشحات لهيئة الانتخابات. وقد اختلف أعضاء اللجنة حول كيفية تشكيل لجنة الفرز ففي حين شدّد البعض على أن يتم تشكيلها بعيدا عن المحاصصة الحزبية وأن تكون في المقابل ممثلة من كل القطاعات وهو الموقف الذي تبناه النائب عن كلتة «التكتل» سليم بن عبد السلام، (علما أن هذا الموقف لم يؤخد بعين الاعتبار داخل اللجنة) رأى البعض الآخر أن تتشكل اللجنة من نائب عن كلّ كتلة برلمانية ونائب يمثل المستقلين وهو الموقف الذي تبنّته النائبة عن «المؤتمر» سامية عبّو، لكن أغلب مواقف الأعضاء ذهبت الى ضرورة اعتماد التمثيل النسبي في تركيبة اللجنة على غرار تركيبة اللجان التأسيسية والتشريعية داخل المجلس التأسيسي، علما أن هذا الموقف تبناه أعضاء كتلة «النهضة» وأحمد نجيب الشابي عن الكتلة الديمقراطية.

عبّو ترفض التمثيلية النسبية

ويذكر أن النائب عن كتلة «النهضة» جمال بوعجاجة، كان قد دعم موقفه بضرورة اعتماد التمثيل النسبي في تركيبة اللجنة التي ستنظر في الترشحات للهيئة العليا المستقلة للانتخابات بأن الانتخابات السابقة يجب أن تكون مرجعا يعتمد عليه في تركيبة لجنة الفرز، لذلك شدد على ضرورة أن تكون في اللجنة تمثيلية واضحة حسب الانتخابات السابقة.
هذا المبرّر الذي قدمه النائب النهضاوي جمال بوعجاجة، رفضته النائبة عن كتلة «المؤتمر» سامية عبّو حيث اعتبرت أنه من غير المعقول أن تلعب نتائج الانتخابات السابقة دور الحكم في الانتخابات القادمة.
وطالبت في المقابل أن تكون اللجنة مجحفة في شروط اختيارها حتى تضمن اختيارا سليما لأعضاء هيئة الانتخابات.

نواب ينتقدون تحركات التكتل

من التخوّفات التي طرحها أعضاء لجنة التشريع العام، أن يتم التلاعب داخل الكتل لضمان أكثر تمثيلية داخل لجنة الفرز. فقد أبدى النائب عن الكتلة الديمقراطية أحمد نجيب الشابي تخوّفه من أن تعمد بعض الكتل الى الانقسام حتى تضمن تمثيلية أكثر داخل اللجنة، فيما عرجت احدى نائبات «النهضة» على الحديث عن بعض الكتل التي تشكلت داخل المجلس وأصبحت تنتمي الى أحزاب لم تشارك في الانتخابات على غرار حركة «نداء تونس» و«الاتحاد الوطني الحرّ» واعتبرتها كتلا دخيلة عن المجتمع التونسي، الأمر الذي رفضه الشابي مؤكدا أن هؤلاء النواب انتخبهم الشعب على غرار بقية نواب المجلس الوطني التأسيسي وأنه لابد من احترام اختيار الشعب وقد ردّت النائبة النهضاوية على الشابي بأن هؤلاء النواب قد انقلبوا على ناخبيهم وخانوا أصواتهم.
كما طرحت على طاولة نقاش لجنة التشريع العام مسألة طريقة التصويت داخل اللجنة لفرز المترشحين وقد أجمعت الأغلبية على ضرورة اعتماد الأغلبية المعززة أي ثلاثة أرباع أعضاء اللجنة وإن كان هناك من النواب من رفض طريقة التصويت هذه.

  في كواليس المجلس التأسيسي

نواب يحتجّون
عبّر النائب عن «حزب المبادرة» كريم بن كريفة عن استيائه الشديد لعدم التنسيق في العمل بين اللجان، حيث تأخر عن حضور لجنة التشريع العام نظرا لأنه كان حاضرا في لجنة الهيئات الدستورية باعتباره أحد أعضائها.
وطالب رئيسة اللجنة كلثوم بدر الدين بطرح هذه الإشكالية، وقد أكدت هذه الأخيرة أنّ المسألة يجب أن ترفع إلى مكتب المجلس حتى يتم حل هذا الإشكال على غرار اللجان التأسيسية خاصة وأن عددا من النواب احتجوا على غياب التنسيق في عمل اللجان.
لجنة خاصة للتحقيق في أحداث السفارة الأمريكية
بمبادرة من النائب محمد نجيب حسن تم تقديم طلب إلى مكتب المجلس الوطني التأسيسي بتكوين لجنة خاصة للتحقيق في أحداث الاعتداء على السفارة الأمريكية وذلك لكشف الحقيقة حول التقصير في ضمان حرمة السفارة وكشف المقصّرين وتتبعهم واتخاذ الإجراءات التي تقتضيها نتيجة البحث.
وقفة احتجاجية
تفاعلا مع البيان الذي أصدرته «حركة الشعب» أمس التي تطالب فيه بالإطلاق الفوري للمعتقلين ووقف كل التتبعات العدلية ضدهم وإقالة والي سيدي بوزيد لمسؤوليته الكاملة في توتير الأوضاع بالجهة وإشرافه على الحملة الأمنية ضد شباب الثورة وفتح حوار عام وشامل يُفضي إلى تحقيق مطالب أبناء الجهة وسائر الجهات المحرومة، نفّذت مجموعة من المنتمين إلى هذا الحزب وبعض الأحزاب الأخرى ومن المجتمع المدني وقفة احتجاجية أمام المجلس التأسيسي تضامنا مع المضربين عن الطعام واحتجاجا على قمع أهالي سيدي بوزيد والعمران وبوزيان.
نـــوّاب الكتلة الديمقراطية يستنكرون

مشـــــــــروع قانـــــون صالـــــح شعيب

عقد نواب عن «الكتلة الديمقراطية» وهم محمد الحامدي رئيس الكتلة وكل من أحمد إبراهيم وسلمى بكار وفؤاد ثامر ندوة صحفية بالمجلس الوطني التأسيسي، تلوا فيها بيانا تضمّن رفضا لما جاء في مشروع القانون الذي تقدّم به النائب صالح شعيب وذلك من منطلق تقديرها لوضعية البلاد الحرجة التي تقتضي تقشفا في الميزانية.
كما ندّد البيان بالطريقة التي تعامل بها النائب صالح شعيب للحصول على إمضاءات النواب، حيث رجّح الحامدي أن أغلب النواب الذين وقعوا على مشروع القانون لم يكونوا على علم بفحواه، بل وقّعوا على وثيقة تخوّل للنواب المتقاعدين التمتع بجراية تقاعدهم التي وقع تجميدها بدخولهم المجلس، كما أكد النائب فؤاد ثامر أن النواب لم يأتوا  لاقتسام الغنائم إنّما جاؤوا لمهمة تاريخية يكفيهم شرف المساهمة فيها وهي كتابة الدستور.
ويذكر  أن النائب صالح شعيب كان قد روّج بأن مشروع القانون يتضمّن فصلا يدعو إلى إعادة جراية المتقاعدين من النواب بعد أن تم تجميدها خلال شهر ماي المنقضي في حين أن مشروع القانون ينص على «أن تسند للنائب المؤسس منحة تقاعد بانتهاء مهامه بالمجلس الوطني التأسيسي تقدّر بـ٪33من المنح» أي يصبح للنائب المتقاعد في هذه الحالة منحتا تقاعد بعد انتهاء مهامه من المجلس التأسيسي.

وزير  الداخلية يبدي استعداده للتعاون

وبعض النوّاب يعلّقـــــــون إضرابهـــــــم

عقد النواب المضربون عن الطعام أمس، ندوة صحفية بالمجلس التأسيسي على إثر لقائهم بوزير الداخلية علي العريض.
وقد أفادوا خلال الندوة أن وزير الداخلية قد أبدى استعداده للتعاون والإفراج عن الموقوفين وإعادة النظر في المسؤولين الجهويين وأيضا حل المشاكل التنموية.
وقد علقت مجموعة من النواب وهم فائزة كدوسي ومحمد الحامدي ومحمد صالح الإلهي إضرابهم تفاعلا مع استعداد وزير الداخلية للاستجابة لمطالبهم في حين علّق النائب أحمد الخصخوصي إضرابه نظرا  لتدهور حالته الصحية التي استدعت نقله أول أمس إلى المستشفى.
وفي المقابل واصل بقية النواب إضرابهم في انتظار إيفاء وزير الداخلية بوعوده.

سالم الأبيض: هنالك تخطيط لانقلاب ناعم على المجلس التأسيسي

سالم الأبيض: هنالك تخطيط لانقلاب ناعم على المجلس التأسيسي:
قال المحلل السياسي سالم الأبيض في حوار في جريدة الضمير ان أعداء الثورة يخططون لانقلاب ناعم على المجلس الوطني التأسيسي يوم 23 أكتوبر بتعلة انتهاء ...

خاص | منصر : لا نستبعد امكانية تحول حزب المؤتمر لمعارض للنهضة وملفات الفساد لازالت تحت المعالجة

خاص | منصر : لا نستبعد امكانية تحول حزب المؤتمر لمعارض للنهضة وملفات الفساد لازالت تحت المعالجة:
 المشهد التونسي – خاص – محمد بوكوم وسوار حرشاني

في حوارٍ خاص بـ’المشهد التونسي’، تحدث عدنان منصر، الناطق الرسمي باسم رئاسة الجمهورية وعضو المكتب السياسي لحزب المؤتمر من أجل الجمهورية، عن عدة نقاط تخص الشأن العام ومتابعة الرئاسة لعدة قضايا كموضوع القضاء والإعلام وإقصاء التجمعيين وملف الفتاة التي تم اغتصابها… كما رد على عدة تساؤلات تخص توجهات حزب المؤتمر من أجل الجمهورية.

قال عدنان منصر ردا على سؤال مراسل ‘المشهد التونسي’ حول قانون اقصاء التجمعيين: “لماذا الاقتصار على العمل السياسي فقط؟ لماذا عدم التنصيص على اقصاء كل من ساعد النظام السابق على تكريس فساده في مختلف المجالات، أن الأمر يتعلق بمشروع قانون، ومشروع القانون يناقش في لجنة ثم يناقش في الجلسة العامة، وفي الجلسة العامة ممكن أن تطرأ عليه تغيرات، وهذا قانون الحد الأدنى أي من كانت له مسؤليات سياسية في العهد السابق، ويتعلق الأمر في ما بعد بتحديد ما معنى //من كانت له مسؤليات سياسية في العهد السابق// وماهي الأصناف التي ستشملها عملية الإقصاء”.
وعن أسباب صمت الرئاسة وحزب المؤتمر عن تقصير النهضة والحكومة في عدة قضايا خاصة قضية القضاء، ملفات التفريط -وبشكل غير شفاف- في سراورتان والصخيرة، ملف الاعلام والمماطلة في تفعيل مراسيم تنظيم الاعلام، أجاب منصر أنه “ليس صحيحا أن الرئاسة والمؤتمر صامتون عن العديد من القضايا. بالنسبة إلى قضية الصخيرة لم تعطى إلى حد الآن رخصة لأي شركة وستتم الأمور بالشفافية المطلوبة، فهناك طلب عروض دولي حسب القوانين التونسية وربما ستشهد بعض القوانين تغييرات أو تحويرات (مجلة الإستثمار). بالنسبة للقضايا ذات صبغة إقتصادية يدور حولها جدل ولم يتخذ فيها القرار بعد”.
وأضاف “بخصوص مسألة الإعلام والقضاء فهذا موضوع حديث يومي داخل الرئاسة والترويكا، لم يتم الإتفاق على شيء إلى حد الآن لكن تم لقاء بين ممثلي الترويكا لإتخاذ القرار لتنقيح مرسومي 115 و116″.
بالنسبة للقضاء قال منصر “كان لنا موقف في هذه المسألة وهي مسألة غير بسيطة، فعندما نريد التدخل في القضاء يقال لنا القضاء مستقل، وعندما نقول القضاء مستقل يقال لنا لا القضاء غير مستقل يجب التدخل فيه، هذه القضايا اشكالية ما زالت في طور الجدل لا تقف في حد الترويكا، ومسألة الهيئة القضائية عادت للجدل اثر حركة القضاة، وهذه المسألة إضافة إلى مسألة الإعلام هي مسائل حساسة لذا يفترض الإتفاق داخل الترويكا. سابقاً لم يكن هناك إتفاق داخل الترويكا مما أعاق تمرير مشروع القانون. بعد حسم هذه المسائل داخل الترويكا سيتم تمرير المقترح إلى المجلس التأسيسي ليقرر فيها بالأغلبية”.
وبخصوص متابعة ملف الفتاة التي تم اغتصابها ووفاة عبد الرؤوف الخماسي تحت التعذيب أجاب منصر :”تتم متابعة القضيتين من طرف أحد مستشاري الرئيس، الحقوقي خالد دبارة. في مسألة قضية الإغتصاب، قانونياً المتهم بريء حتى تثبت ادانته، وهناك فصل بين القضايا، يعني عندما تم دعوة الفتاة للتحقيق في ما قيل أنه إخلال بالأخلاق الحميدة هذا لا يعني تحويل قضية الإغتصاب ضد الفتاة، قضية الإغتصاب تمشي في سياقها، هناك ثلاث أعوان أمن معتقلين قيد التحقيق، وقانونياً تتجه الأمور نحو ادانتهم وكل الرأي العام يتضامن مع الفتاة في ما تعرضت إليه”.
وأضاف: “بالنسبة لقضية الخماسي بدأت متابعة ملفه حتى قبل وفاته، وهذه المتابعة من طرف الرئاسة تمت من باب الواجب ومن مطلق التضامن مع ضحايا التعذيب. مسائل التعذيب تتم خارج القانون وخارج القضاء، كل ما تفضح هذه المسائل كل ما يساعد الدولة التونسية على التصدي لهذه الآفة. يستحيل أن تكون دولة دون تعذيب مطلقاً. يعني عندما يقوم أعوان الأمن بالإعتداء الجسدي على متهم حتى بضربة واحدة هذا يسمى تعذيب، فيجب أن تنتهي كل هذه الإعتداءات وذلك بإيقاع أقصى العقوبات ضد من يرتكبها لتكون ردعاً لغيرها، حتى لا يشعر أحد أنه بحكم وظيفته من الممكن أن ينجو من العقاب. وهذا ليس مسؤلية الدولة فقط، وانما مسؤلية الجميع ومختلف المنظمات الحقوقية، والعيب في تصوير هذه الحالات وكأن كل البلاد تعيش في حالة تراجع في الحريات العامة ومحكومة بالجلادين والذين يقومون بالتعذيب، فهذا فيه مبالغة تثير القلق عندما نشعر أنها مقصودة”.
ورداً عن سؤال متابعة ملف البغدادي المحمودي، فسر منصر “أن المسؤلية الأخلاقية لهذا الملف وكل ما يمكن أن يتعرض له البغدادي المحمودي هو مسؤولية الحكومة، فمسألة التسليم أدت إلي إحالة إلى المجلس الوطني التأسيسي للنظر في الصلاحيات”. وقال: “قبل التسليم حاولنا أن نضمن حقوق البغدادي، بعد التسليم لا يمكن أن نضمن شيء والمسؤلية القانونية هي مسؤولية الحكومة، لكن الرئاسة تقوم بالمتابعة فهناك مستشار قانوني يقوم بإطلاع الرئيس بتطورات هذه المسألة”.
وإجابةً عن أساس التّحالف في المستقبل مع الحركة للنهضة وإمكانية أن يتحوّل المؤتمر لمعارض للنهضة قال منصر: ” من الممكن أن نعارض النهضة في نقاط وأن نساندها في نقاط، الحديث على تحالف مستقبلي سابق لأوانه، سننتظر نتائج الإنتخابات، قد لا يكون للنهضة مقاعد في الإنتخابات القادمة، قد لا يكون للمؤتمر مقاعد. عند فرض الحزب لمكانه في الساحة من الممكن القيام بتحالفات. التحالف يجب أن يكون على أرضية أوضح من التحالف السابق. التحالف مع احزاب أخرى مرتبط بنتائج الإنتخابات وسيكون على أساس ماذا نريد أن نحقق جميعاً”.
وفي رده على سؤال كيفية تصرف المؤتمر مع الأجنحة المنسوبة على النهضة داخل المؤتمر من أجل الجوهرية في حالة تحول الحزب إلى حزب معارض للنهضة، قال أن “مقياس الموقف السياسية للحزب ليس له علاقة بحزب النهضة، فالموقف لا يقاس بالنظر إلى موقف حركة النهضة، فعلى سبيل المثال في ملف القضاء أو الإعلام موقف حزب المؤتمر من أجل الجمهورية هو موقف مستقل”.
وأضاف أن “عبارة التحالف الإستراتيجي بين المؤتمر والنهضة هي عبارة خاطئة مضموناً وشكلاً، فإذا تحولت النهضة إلى حزب يتناقض مع حزب المؤتمر بصفة كاملة فلن نبقي على التحالف لأن التحالفات تبنى على المواقف المشتركة في المسائل الحارقة وذات أهمية بالنسبة للرأي العام. نحن ملتزمون في الظروف الحالية بالبقاء في الإئتلاف الثلاثي، لكن هذا لا يعني أنه مهما فعل حلفائنا سنبقى، وقد إحتد صوت المؤتمر في العديد من المناسبات، خاصةً في مواقف وقرارات وعدوا باتخاذها ولم يقوموا بها”.
وقال منصر ردا على سؤال مراسل ‘المشهد التونسي’ حول تصريحات رئيس الجمهورية منصف المرزوقي في افتتاح مؤتمر حزب المؤتمر من أجل الجمهورية، والتي اعتبر فيها المرزوقي ان التحالف مع حركة النهضة كان أمرا واقعا متسائلا عن البديل، أنه كان هناك فعلا خيار ان يتجه حزب المؤتمر نحو المعارضة ويترأسها.
وفي سؤال أخر عن الطرح الاقتصادي للمؤتمر والذي يحسب على النمط الاشتراكي، قال بأن الحكومة إلى اليوم لم تطرح نمطا اقتصاديا، ولا يمكن طرح هذا النمط بمنأى عن المجلس التاسيسي، وأن مسالة إيجاد هذا النمط تحتاج إلى كثير من الدراسات والبحوث.
وفي رده على سؤال عن مدى تحمل المؤتمر لأجل الجمهورية المسؤولية في عودة الوجوه التجمعية الى الساحة السياسية، خاصة وأنه يحتفظ بملفات فساد في عديد من القطاعات لم تفتح بعد، قال ان مسؤولية المؤتمر في عودة الثورة المضادة تكمن في الانشقاقات وعدم وضوح الخط السياسي الى جانب اضاعة الوقت حيث كان بإمكان المؤتمر بعد الانتخابات إاكتساح الساحة أكثر كما أشار أن حزب المؤتمر تكون في جانب منه بالهاتف مشيرا الى بعض الوجوه التي تم استدعاؤها هاتفيا لتولي رئاسة القوائم الانتخابية.
وبخصوص الملفات اشار الى عملية تنظيف منهجي لملفات الفساد في رئاسة الجمهورية خاصة الحساسة منها وما بقي منها هو الان “قيد المعالجة”، والتي يبلغ تعدادها عشرات الألاف، والتي حين سيفرغ من معالجتها سيتم اما تسليمها للقضاء أو كشفها للرأي العام، مضيفا أن هناك مخاوفا من استعمال هذه الملفات بطريقة انتقائية لتصفية الخصوم السياسين وأن تستعمل في أغراض حزبية.
وفي نفس السياق، وفي سؤال عن الاليات التي ستبتعها رئاسة الجمهورية لضمان عدم استغلال هذه الملفات استغلال حزبيا، خاصة وان الرئاسة تغلق على نفسها في هذا الموضوع كما هو الحال بالنسبة للحكومة نفى ان تكون الرئاسة “منغلقة على نفسها” بخصوص هذا الموضوع مستدلا بمحاكمة اغلب مستشاري الرئيس المخلوع والذي تبث تورطهم في ملفات في انتظار معالجة باقي الملفات.
وفي سؤال عن ضياع التقرير المالي لحزب المؤتمر من أجل الجمهورية، وان كانت له علاقة برجل الاعمال المعروف “نصر الدين شقرون”، قال عدنان منصر أن أطرافا انشقت عن المؤتمر قامت بتغيب التقرير المالي رغبة منها في ارباك المؤتمر، رافضا أن يؤكد او ان ينفي معلقا بأن هذا ما يدور من حديث هنا وهناك وماصرح به امين المال السابق للحزب في علاقة بالموضوع.
وفي علاقة المؤتمر حاليا بـ”نصر الدين شقرون”، إذ انه لم يلحظ له نشاطا مباشرا أو غير مباشر في علاقة بحزب المؤتمر حسب قوله، معتبرا أنه ربما كانت هناك علاقة سابقة فيما مضى فقد تكرر هذا الاسم أكثر من مرة داخل المؤتمر في الفترة الانتخابية.
وفي سؤال عن امكانية تحوير حكومي قريب، قال بأن الرئاسة تطالب بتحوير حكومي معتبرا ان الاعذار التي تقدمها الحكومة في رفض التحوير باعتبار ان هؤلاء الوزراء اكتسبوا خيرة وان المرحلة لا تسمح، لا يستقيم دائما، وان التحوير الحكومي يجب ان يكون في اطار تقليص عدد الوزرات وتحسين التنسيق بينها، ومن شأن هذا التحوير أن يعطي نفسا جديدا للبلاد داعيا الى وجوب التفكير في هذا الموضوع، حسب قوله.
وفي سؤال عن هذه الوزارات المزمع تقليصها وعن الوزراء المزمع تحويرهم، قال منصر أن تغيبه في اجتماع الترويكا لم يسمح له بالاطلاع على التفاصيل، ولكن حسب من حضر الاجتماع، فان التحوير سيشمل عدة وزارات.
وفي سؤال بخصوص يوم 23 أكتوبر وهل أنه سيكون يوم احتفال واستمرار للوضع الانتقالي أم سيكون يوم أزمة، والي متى سيتم تمديد الوضع الانتقالي، اجاب بأن الوضع الحالي يشهد أزمة، مشيرا الى أن ماقبل يوم 23 أكتوبر سيجلس أغلب الفرقاء الى طاولة للاتفاق حول خارطة عمل للفترة القادمة، مضيفا أن يوم 23 أكتوبر سيكون يوما عاديا وسيكون اليوم الذي يليه هو 24 أكتوبر، لكن المهم هو اعتماد تواريخ مضبوطة والانتظام في الاستحقاقات الانتخابية.
وفي سؤال في سياق اخر عن انضمام منصر الى حزب المؤتمر من أجل الجمهورية، وان كان يعتبر مغامرة سياسية خاصة في الوضع الذي يعيشه المؤتمر من أجل الجمهورية، قال أنه التحق بحزب المؤتمر بعد ان سبق دخوله نوع من القبول، وهو مادلت عليه نتيجة الاصوات داخل المؤتمر لصالحه، مضيفا أن حزب المؤتمر من الاحزاب التي يمكن انجاز عمل جيد فيها، معتبرا ان المؤتمر الثاني للحزب أضفى املا، وأن الربح او الخسارة الشخصية لا تعنيه فانخراطه في المؤتمر جاء في توقيت أزمة يعيشها الحزب.
وفي سؤال في نفس السياق عن تخليه عن صفة الاستقلالية، قال ان لم يندم عن تخليه عن هذه الصفة بالرغم أن الاستقلالية تضمن الكثير من الراحة لكن هناك أمورا يجب التضحية بها.
وعن التغيرات التي حصلت في المؤتمر منذا التحاقه قال ان لا شيىء تغير هنا الى حد الان لكن هناك مسعى لخلق بعض التغيرات.